السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم الثامن عشر من رمضان

La_pattuglia_turca
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

وفاة خالد بن الوليد

في مثل هذا اليوم سنة 21هـ، توفي سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" رضي الله عنه، صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين الإسلامي الحنيف.

اضافة اعلان

يرجح أن خالداً أسلم سنة سبع من الهجرة، ولما أسلم أرسله رسول الله مع جيش من المسلمين أميره زيد بن حارثة إلى مشارف الشام من أرض البلقاء (شمال الأردن حالياً) لغزو الروم فحدثت هنالك وقعة مؤتة العظيمة التي استشهد فيها زيد ثم أخذ الراية منه جعفر بن أبي طالب فاستشهد أيضاً ثم أخذها عبدالله بن رواحة فاستشهد أيضاً.

اتفق المسلمون على دفع الراية إلى خالد بن الوليد فأخذها وقاد الجيش قيادة ماهرة وقاتل بنفسه قتالاً عنيفاً حتى تكسرت في يده سبعة أسياف وما زال يدافع عدوه حتى أجبره على الابتعاد عنه ثم انسحب بسلام إلى المدينة. فسماه رسول الله سيفاً من سيوف الله.

خلافة الحسن بن علي

وفي سنة 40هـ الثامن عشر من رمضان، بُويِع الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه.

وفاة الزهري

وفي سنة 124هـ، رحل مُحَمّد بن مسلم بن عبيد الله القرشي الزهري، أحد الأعلام من أئمة الإسلام، تابعي جليل، سمع الحديث، كان يدور على مشايخ الحديث ومعه ألواح يكتب عنهم فيها الحديث ويكتب عنهم كل ما سمع منهم، حتى صار من أعلم الناس وأعلمهم في زمانه.

وقال الإمام أحمد بن حنبل: {أحسن الناس حديثاً وأجودهم إسناداً الزهري} وقال النسّائي: {أحسن الأسانيد الزهري}، رحل الزهري في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك، وكان قد أوصى أن يُدفن على قارعة الطريق بأرض فلسطين وصار المارة تدعو له، وقف الإمام الأوزاعي يوماً على قبره فقال: {يا قبر كم فيك من علم ومن حلم، يا قبر كم فيك من علم وكرم، وكم جمعت روايات وأحكاماً}.

توحد ملوك الطوائف

أما في سنة 484هـ، فقد استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس، ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

وفاة ابن الصواف

وفي العاشر من رمضان سنة 491هـ، رحل أحمد بن مُحَمّد بن الحسن، هو ابن علي بن زكريا دينار أبو يُعلى البصري، ويُعرف بابن الصوّاف، ولد سنة أربعمائة للهجرة النبوية الشريفة، سمع الحديث، كان زاهداُ متصوفاً، فقيهاً مدرّساً، ذا سمت ووقار وسكينة ودين، وكان علاّمة في عشرة علوم.

نهاية دولة المرابطين

وفي سنة 539هـ، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين (المرابطين) بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبدالمؤمن بن علي- حصل قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى (تينمل) مركز الدعوة الموحدية، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علماً بأن المرابطين ولّوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.

العثمانيون يدخلون حلب

وفي سنة 1256هـ ــ الجيش العثماني يدخل مدينة حلب في سوريا بعد طرد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا من بلاد الشام، بعد معاهدة لندن في يوليو 1840 التي نصت على إخلاء والي مصر محمد علي باشا لبلاد الشام وعودة الدولة العثمانية للسيطرة عليها.

المذابح الهولنديّة

وفي سنة 1245هـ في مثل هذا اليوم، بدأت المذابح الهولنديّة للشعب الإندونيسي، ودخل المسلمون الأوائل جزر إندونيسيا للتجارة في القرن الخامس عشر الميلادي، وسرعان ما انتشر الإسلام وأصبح الديانة العامة هناك، في القرن السادس عشر الميلادي، ولما سيطر البرتغاليون على شبه جزيرة مالقه، الواقعة في ماليزيا حالياً، هددوا جزر إندونيسيا، خصوصاً جزيرة سومطرة، لكن احتلال إسبانيا للبرتغال أفقدها مستعمراتها، لا سيما في إندونيسيا.

وجاء بعد ذلك الهولنديون وهزموا الإسبان واحتلوا إندونيسيا وأسّسوا شركة شرق الهند الهولندية، واستمرت في استعمارها لإندونيسيا حتى احتلت فرنسا بقيادة نابليون بونابرت هولندا عام 1795 للميلاد، واحتلت بريطانيا جزيرة جاوة الإندونيسية عام 1811 للميلاد، بعد أن هزمت فرنسا ثم استعادتها هولندا، فثار شعب إندونيسيا ثورة كبرى كان من نتيجتها أن قام الهولنديون بقتل الأهالي خلال شهر رمضان المُبارك وهم صائمون، واستمر القتل مدة خمسة سنوات، حتى سيطرت هولندا تماماً على إندونيسيا بعد قتل مائتي ألف مسلم.

الحرب الأهلية بطاجستان

وفي سنة 1413هـ، اشتعلت الحرب الأهلية في طاجستان، وطاجكستان بلد إسلامي في وسط آسيا، احتلته الدولة الروسية القيصرية في منتصف القرن التاسع عشر، واستمر حكم الروس لهذا البلد بعد قيام اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، عانى من خلالها أهل طاجكستان من السيطرة الشيوعية وسياسة محو الأديان.

وعندما تفككت عرى الاتحاد السوفيتي استقلت طاجكستان، غير أن سيطرة الشيوعيين لم تنتهِ بعد، فقام عدد من المقاتلين بمحاولة للإعلان عن الجمهورية الإسلامية رسمياً، ونتج عن الصراع السياسي المسلح بين الشيوعيين والإسلاميين مقتل عشرات من السكان وتهجير مئات الآلاف، إذ دخل شهر رمضان بعد ذلك والمسلمون في صراع دموي بشأن السيطرة على العاصمة بين الشيوعيين والمسلمين الراغبين بالحرية الدينية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook