السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

البركان الخامد! .. عبد اللطيف هاجس

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

يتبادل التهاني بحرارة حارقة مع أترابه وأصحابه لقدوم رمضان.. يتزاحم مع المصلين في صلاة المغرب حين الدخول وحين الخروج من المسجد الذي لا يدخله إلا لماما.. يُخرج المصحف من صندوقه المزركش وينفض الغبار عن قطيفته المزخرفة.. يقرأ فيه بلهفة متيم ضم حبيبه بين جوانحه العاشقة.

اضافة اعلان

يقف بجوار ذلك الفقير المجاور ليدس في يده دراهم معدودة ليقف الفقير مبهوتا مذهولا: أهذا الذي أراه في كل يوم؟!.. يصف قدميه مع جموع المصلين في صلاة التراويح.. تلك الأقدام التي لم يكد يراها في صلوات الفرائض من قبل!

لكن ما أن تمر ليالي من رمضان وإذا "بحليمة تعود لعادتها القديمة"! وإذا بالبركان يخمد والعاصفة تهدأ، فينوء ظهره بأحمال ثقال كالجبال من الكسل والخمول، وكأنما رمضان - في واقع حاله - ضيف ثقيل يكفيه من الحقوق حُسن الاستقبال!

عن أبي هُريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادى مناد كل ليلة: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة".. فأقبل يا باغي الخير أقبل؟!

تعرف على أجمل أنواع العطورات الشرقية عبر متجر العربية للعود الالكتروني «اضغط هنا»

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook