الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم الرابع عشر من رمضان

440px-Kusatma_Zonaro
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

وضع حجر الأساس للأزهر

في الرابع عشر من رمضان سنة 359هـ، وضع حجر الأساس، والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة، وتم بناؤه في نحو سنتين تقريباً.

اضافة اعلان

مولد عبدالرحمن الناصر

سنة 377 هـ في مثل هذا اليوم، ولد عبدالرحمن الناصر، أمير الأندلس الذي شهدت في حكمه عصراً ذهبياً، وكان قد درس علوم القرآن وكثيراً من كتب السُنة وهو طفل في العاشرة من عمره، كما برع في النحو واللغة والشعر والتاريخ، واستطاع أن يعيد الاستقرار والهدوء إلى الأندلس.

فتح جزيرة سرقوسة

وفي مثل هذا اليوم سنة 264هـ، سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية.

وفاة ابن عطاء الله الإسكندراني

وسنة 612هـ، تُوفي العلاّمة عبدالكريم بن عطاء الله أبو مُحَمّد الإسكندراني، كان إماماً في الفقه والأصول والعربية، تفقّه على أبي الحسن الأبياريّ، كان رفيقاً لابن الحاجب، وله تصانيف كثيرة منها: {شرح التهذيب}، {مختصر التهذيب}، {مختصر المفصّل}.

وفاة مظفر الدين كوكبوري

وفي سنة 630هـ 14 رمضان، تُوفى مظفر الدين كوكبوري، أمير إربل، واحد من كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبي في جهاده ضد الصليبيين.

ولاية حسن بن قلاوون

وفي سنة 748هـ، تولى الحكم صغيراً، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شؤون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

وفاة والي مصر محمد علي

وفي سنة 1265هـ، تُوفي والي مصر مُحَمّد علي باشا، شبّ مُحَمّد علي في ألبانيا والتحق بالجيش العثماني التركي، قدم إلى مصر للمرة الأولى جندياً ضمن جنود الحامية التركية التي جاءت إلى مصر لطرد المحتل الفرنسي منها، غير أنه ما لبث أن استقر بها وصار حاكماً فعلياً لها، بعد حمل السلطان العثماني على الاعتراف به والياً، ثم قتل المماليك الشراكسة.

ويعود السبب الرئيسي في ذيوع شهرة مُحَمّد على إلى أنه الحاكم الذي أخذ بأسباب المكتشفات التكنولوجية، وأفضل التدريبات العسكرية المعمول بها في البلاد الغربية، بذل الكثير من الجهد للقضاء على الفساد السياسي العثماني، وكانت له طموحات توسعية، فتحالف ضده الأوروبيون وهزموه، وحطموا آماله في إقامة دولة عربية موحدة، فركن إلى الاستقرار وحياة البذخ في أواخر أيامه، حتى عانت مصر من وطأة الديون، ثم مات في مثل هذا اليوم من شهر رمضان في قصر رأس التين بمدينة الإسكندرية، فنقل جثمانه إلى القاهرة، حيث دفن بالمسجد الكبير الذي يحمل اسمه إلى اليوم بالقلعة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook