السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم العاشر من رمضان

93857
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
وفاة أم المؤمنين خديجة

في 10 رمضان بعد عشر سنين من البعثة النبوية (3 ق. هـ) الموافق 620م، تُوفيت أم المؤمنين خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اضافة اعلان

وفاة الوليد بن معاوية

وفي مثل هذا اليوم من سنة 132هـ، قُتل الخليفة الأموي الوليد بن معاوية.

وفاة نظام الملك

وفي العاشر من رمضان من سنة 485هـ، قُتل نهاوند نظام الملك أبو الحسن علي بن إسحاق، الذي كان وزيرًا للسلطان ألب أرسلان ثم وزيرًا لابنه ملكشاه نحو ثلاثين عامًا، وكان نظام الملك عالمًا وجوادًا وحليمًا، وقد اشتهر ببناء المدارس في البلاد المفتوحة.

معركة المنصورة

وسنة 648هـ في مثل هذا اليوم، انتصرت شجرة الدر (زوجة الملك الصالح) في معركة المنصورة على لويس التاسع حيث أُسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.

وفاة دبس وزيت

وفي سنة 1389هـ، تُوفي في دمشق العالَم الفقيه الشيخ عبدالوهاب الحافظ المٌلقب بـ {دبس وزيت}، ولد الشيخ عبد الوهاب في دمشق عام 1893 م في حي العقيبة. ونشأ في كنف والده الحافظ المتقن الشيخ عبد الرحيم الذي ينتهي نسبه إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني، اشتهرت أسرته بلقب {الحافظ}، لأن معظم أفرادها كانوا من حفظة القرآن الكريم، بدأ حياته بطلب العلم فقرأ القرآن الكريم، واتصل بكبار العلماء في دمشق، فأخذ عنهم علومهم الشرعية واللغة والعلوم الآلية، بهمّة وذكاء وكانت صلته بمفتي الشام الشيخ عطا الله الكسم متيّنة أثّرت أعمق الأثر في حياته، رفض الكثير من المناصب التي عرضت عليه، كأمانة الفتوى والفتوى العامة، مرات عديدة واكتفى بالتدريس وتعليم قراءة القرآن الكريم وتحفيظه في الجامع الأموي وجامع التوبة وغيرهما.

حرب أكتوبر

وفي سنة 1393هـ، انتصرت القوات المصرية على العدو الصهيوني في معركة العبور.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook