الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم الثالث من رمضان

7945-2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

وصول المسلمين إلى بدر

في الثالث من رمضان سنة 2 هـ، خرج رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) من المدينة المنّورة قاصداً موقع بدر، وبدر هو موضع على طريق القوافل، يقع على مبعدة نحو 32 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من المدينة المنّورة، حيث دارت المعركة الكبرى التي انتصر فيها جيش المسلمين بقيادة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحبه على المشركين من قريش في السابع عشر من شهر رمضان المُبارك.

اضافة اعلان

وفاة السيدة فاطمة

وفي سنة 11 هـ، في مثل هذا اليوم، تُوفيت فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت الرسول، صلى الله عليه وسلم، وزوج علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأم سبطي الرسول الحسن والحسين رضي الله عنهما.

حادثة التحكيم

وفي سنة 37 هـ، كانت حادثة التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، بعد موقعة صفين في محرم عام 37 هـ، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج.

وفاة مروان بن الحكم

أما في سنة 65 هـ، فكانت وفاة مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65 هـ.

خلافة الحكم المستنصر

وفي الثالث من رمضان سنة 350 هـ، تولّى الخلافة الأموية في الأندلس الحكم الثاني المستنصر بالله، بعد وفاة والده الخليفة الناصر، وسار الحكم المستنصر على سياسة والده العدائية نحو الخلافة الفاطمية في شمال أفريقيا.

فشل الإسبان في احتلال «المريا»

وفي سنة 709 هـ، انتهى المسلمون من بناء ما تهدم من أسوار وأبنية مدينة المريا الأندلسية، بعد حصار البرشونيين الإسبان لها، دام هذا الحصار طويلاً. وتمّ استعمال المناجيق طوال شهور من الحصار، إلا أن استبسال سكانها المسلمين قد حال دون احتلالها من قبل الإسبان، وبلغ عدد شهداء المسلمين الناتج عن الحصار مائة وتسعة وخمسين مسلماً، ساعدت الريح الباردة التي دامت شهرين لتدهور حالة الإسبان، حتى عمهم الجوع، فلجؤوا للصلح وانسحبوا عن مدينة المريا.

استشهاد القائد رابح بن الزبير

وفي سنة 1307 هـ، استشهد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة "تشاد"، كانت عاصمتها مدينة "ديكوا"، بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته، والدخول إلى العاصمة "ديكوا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook