الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. الجبير: لا يوجد ما يمنع المملكة من شراء منظومات دفاعية روسية

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال وزير الخارجية عادل الجبير، إن حجم العلاقات بين روسيا والمملكة لا يتناغم مع حجم اقتصاد البلدين، بحسب قناة RT.

اضافة اعلان

وأعرب الجبير عن قناعته بتحسن العلاقات لتصل إلى نفس حجم العلاقة بين المملكة والدول الغربية مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها.

وعن زيارة ولي ولي العهد محمد بن سلمان ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبورغ، أكد الجبير أن هذه الزيارة محورية وإيجابية وكانت نتائجها مثمرة.

وأشار إلى أن الوفد السعودي الذي يزور روسيا بحث مع الجانب الروسي العديد من المسائل والملفات التي تخص الجانبين والتحديات التي تواجه المنطقة، واتسم الحديث بالوضوح والصراحة وكان مليئا بالشفافية.

وأضاف أن الزيارة جاءت تأكيدا على العلاقات التاريخية بين البلدين وبسبب اهتمام المملكة بعشرين مليون مسلم يعيشون في روسيا، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المنطقة.

وفي ما يخص توجه الرياض للحصول على السلاح الروسي، قال الجبير إنه لا يوجد ما يمنع بلاده من شراء منظومات دفاعية روسية كما لا يوجد ما يمنع موسكو من بيع تلك المنظومات.

وبخصوص الأزمة السورية أكد وزير الخارجية أن الجميع يريد حلا سلميا، والحفاظ على المؤسسات الأمنية والمدنية دون أن يكون للرئيس بشار الأسد دورا في مستقبل البلاد.

أما في ما يخص الأزمة في اليمن، فرأى الجبير أنه في حال فشلت المباحثات في جنيف وإذا لم يتجاوب الحوثيون مع المبادرات الدولية فذلك دليل على عدم رغبتهم بالوصول إلى حل سلمي.

وشدد على أن المملكة لجأت إلى الخيار العسكري من خلال عملية عاصفة الحزم بعد نفاد كل الخيارات السلمية الأخرى عقب سيطرة الحوثيين على المدن اليمنية واحدة تلو الأخرى.

وتطرق إلى الدور الإيراني في المنطقة، وأوضح أن "التدخل" الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن يؤشر على عدم سعي طهران إلى علاقات حسن جوار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook