الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الزعاق: المربعانية تنتهي الخميس القادم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات :

توقع خبراء فلكيون إستمرار إنخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة على مختلف مناطق المملكة التي ستشهد الأيام القادمة موجة برد شديدة .

اضافة اعلان

وأوضح الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق , أن موسم المربعانية قد شارف على الانتهاء، حيث تبقى أسبوع واحد يفصل المنطقة عن موجة البرد الشديدة التي تبدأ مع انتهاء المربعانية يوم الخميس القادم ويبدأ حينها أول الموسم المسمى بـ"الشبط" وتتصف أيامه بالبرودة الشديدة وتعد أبرد أيام السنة.

وأرجع الدكتور الزعاق انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير في الفترة المقبلة إلى المرتفعات الجوية الباردة التي تتشكل فوق المناطق الجليدية الواسعة في أراضي "سيبيريا"، مشيراً إلى أن تسمية الشبط بهذا الاسم تعود إلى شهر شباط السرياني، الذي يتكون من نجمين هما النعايم والبلدة والنجم الأول يشتد فيه البرد ولا سيما في الصباح الباكر، ويكثر فيه هبوب الرياح المفاجئة، أما في منتصف النعايم فتتكاثر السحب الممطرة ويسمى أيضاً هذا الموسم بالأزيرق لأن الأجسام تزرق من شدة البرد وغالباً ما تكون السماء صافية بلون أزرق بسبب تعرض المنطقة لنفحات المرتفعات الجوية الشمالية أما في (البلدة) فالجو يكون بارداً رطباً غير جاف إلا أن البرد يبدأ بالانحسار تدريجياً. حسب (الوطن) .

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook