السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند: لهذا السبب وقت الظهر في طريف أبرد من الفجر في جازان (بالصور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند أن وقت الظهر في طريف أبرد من الفجر في جازان.

المملكة تتكون من 13 منطقة كل واحدة بمساحة دولة

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في «تويتر»، أن السبب يرجع إلى درجات الحرارة في فصل الشتاء في شهور "ديسمبر ويناير وفبراير، في المملكة التي هي عبارة عن بلد شاسع واسع، ومساحته أكثر من 2 مليون كم2، ويتكون من 13 منطقة، كل منطقة بمساحة دولة أو أكثر، وتمتد من دائرة عرض 16 شمالاً حتى دائرة عرض 32 شمالاً، بمجموع 16 درجة عرضية، مؤكدًا أن هذا لا يتكرر إلا في دول قليلة.

الصورة

تباين درجة الحرارة الكبير بين الشمال والجنوب

وأضاف أن هذا الامتداد الجغرافي، يؤثر بالضرورة على زاوية سقوط أشعة الشمس على كل دائرة عرضية ومن ثم تباين درجة الحرارة الكبير بين الشمال والجنوب حتى تجد الفرق بين درجة الحرارة الصغرى في طريف وبين جازان في فصل الشتاء يصل إلى نحو 21 درجة مئوية.

الصورة

تنخفض درجة الحرارة كلما اتجهنا شمالًا

وبين أنه بناءً على هذا التباين الكبير جدًا، فإن وقت الظهر في طريف أبرد من الفجر في جازان، وأنه من جهة أخرى تضاريسها متباينة الارتفاع من بضعة أمتار فوق سطح البحر في بعض المدن والمحافظات الساحلية إلى نحو 3000م في جبل السودة في أبها، وإذا اجتمع العاملان: الارتفاع عن سطح البحر، وكون الموقع يقع أقصى شمال المملكة  فهنا تنخفض درجة الحرارة لتسجل الدرجة الأدنى في المملكة بل وفي جزيرة العرب ويمثل هذا قمة جبل اللوز في سلسلة جبال مدين شمال غرب تبوك بارتفاع يبلغ  2549م.

الصورة

أبرد المحافظات شمالي منطقة الجوف طريف والقريات

وولفت إلى أنه وفقًا للإحصائيات التاريخية الرقمية، فإنه يمكن القول أن أبرد المحافظات في الشتاء تقع شمالي منطقة الجوف ممثلة بمحافظتي طريف و القريات يلي ذلك مدن ومحافظات شمالية أخرى وهي ع الترتيب الأبرد "عرعر ثم حائل ثم سكاكا ثم تبوك ثم رفحاء"، مبينًا أن السبب في برودة طريف والقريات شتاء هو موقعهما في أقصى الشمال قريبًا من مؤثرات الكتل الهوائية الشمالية الباردة، علاوة على ذلك  أن هذا الموقع يجعل زاوية سقوط أشعة الشمس عليهما هي الأكبر ميلاً في فصل الشتاء على مستوى المملكة.

الصورة

أدفأ منطقة شتاءً هي منطقة جازان

وأشار إلى أن أدفأ منطقة شتاءً هي منطقة جازان ممثلة بالعاصمة جازان، ثم منطقة مكة المكرمة ممثلة بمحافظة جدة ثم مكة، وأنه على وجه الإجمال وفي الشتاء كلما اتجهنا شمالاً انخفضت درجة الحرارة، وأنه كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر انخفضت درجة الحرارة، وكلما اقتربنا من الساحل ارتفعت درجة الحرارة نسبيًا، خاصة الساحل الغربي، وعلى وجه التحديد الأوسط والجنوبي منه، وتعمل جبال الحجاز والسروات عامل حجز ضد توغل الكتل الهوائية الباردة والقادمة من الشمال والشمال شرقي، لذا نجد المواضع الجغرافية التي تقع إلى الغرب من جبال السروات أدفأ من المواضع التي تقع إلى شرقها منها على وجه العموم.

اقرأ أيضًا: «المسند»: حائل تدخل قائمة أغزر المدن هطولاً للأمطار خلال 24 ساعة «المسند»: في فصل الشتاء.. كلما هطلت الأمطار ارتفعت الحرارة (فيديو) الحرارة كلمة السر.. «المسند» يكشف سبب اعتدال المربعانية هذا الشتاء الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook