الجمعة، 16 ذو القعدة 1445 ، 24 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزعاق» يكشف معلومات لأول مرة عن «وادي الرمة»

وادي الرملة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال الدكتور خالد الزعاق، خبير الطقس، إن وادي الرمة يعد من أعظم وأطول وأشهر الأودية في الجزيرة العربية، وهو الأوحد الذي يقطعها من الغرب إلى الشرق، مشيرًا إلى أنه يعد من الظواهر الطبيعية في المملكة.

اضافة اعلان

وأضاف أنه خلال العصور المطيرة كان هذا الوادي أشبه بالنهر الجاري من مرتفعات الحجاز إلى شط العرب، كما أنه في عصر التصحر، قطعت أوصاله الرمال فتحول إلى 3 أجزاء هي وادي الرمة، وادي الأجردي، ووادي الباطن.

تحول إلى نهر جاف في عصر الجفاف

وأشار إلى أنه خلال عصر الجفاف تحول الوادي إلى نهر جاف ينهض ثلاث مرات كل سنة، ومع التغيرات المناخية بدأ يجري على فترات متقاربة، مؤكدًا أن الوادي كان أحد طرق التجارة العالمية قديمًا الرابطة بين آسيا وإفريقيا.

في وقت سابق، كان الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقًا)، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، تسائل عن إمكانية حدوث  الأمر الذي لم يقع في التاريخ الحديث، استنادًا إلى امتلاء وادي الرمة بكامل طاقته لأول مرة منذ 14 عامًا.

وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” :” هل يمكن أن يقع هذا العام‼ أو في المستقبل؟”، متابعًا :” هل يمكن أن يمشي وادي الرمة (بكامل طاقته) حتى يصل محيره شرقي القصيم في الشهر مرتين؟ أو في الموسم مرتين؟”.

اقرأ أيضًا:

الزعاق يوضح الظواهر الفلكية في 2023 (فيديو)

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook