السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختص يتوقع تعميق خفض إنتاج النفط في 2023 ويكشف السبب

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

قال الدكتور فيصل الفايق، المستشار في شؤون الطاقة ومدير دراسات الطاقة في أوبك سابقًا إن أسعار النفط في النصف الأول من 2022 كانت فوق 100 دولار، إلا أنها أنهت العام بمتوسطات عند 100 دولار لخام برنت، وعند 97 دولارًا لخام غرب تكساس.

اضافة اعلان

وأوضح أن سعر برنت وصل إلى 85 دولارًا في نهاية العام، موضحًا وجود نقص شديد في السيولة في أسواق المشتقات مع ارتفاع أسعار الدولار والعلاقة العكسية بين أسعار النفط وسعر الدولار"، بحسب "العربية".

إعاقة أنشطة المضاربين في أسواق النفط

وتوقع حدوث إعاقة أنشطة المضاربين في أسواق النفط بسبب استمرار حالة الضبابية، مضيفا: أتوقع كذلك أن يقوم منتجو "أوبك بلس" بتعميق خفض الإنتاج للمحافظة على تماسك السوق في حين بات من الواضح أن الفيدرالي يخطط للمزيد من التشديد النقدي".

وتابع: أسعار النفط بدأت عام 2023 بداية سيئة، ولأول مرة منذ 30 سنة تقريبا تبدأ على زخم هبوطبي غير مبرر، مختتما: "نحتاج إلى زخم صعودي في الأسعار لمواصلة الاستثمار في المنبع ، وللآن الإمدادات مستمرة، ولكن لا أستطيع معرفة كيف ستتعامل الأسواق مع أي صدمة في إمدادات النفط".

الخطر لا يحيط بالمملكة

وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، إن الخطر لا يحيط بالمملكة إثر تذبذب أسعار النفط في الأسواق. وأوضح الفالح: أن اقتصاد المملكة لن يتأثر باضطرابات أسعار النفط، وتابع قائلاً: “لسنا في خطر ونحن بخير”، بحسب ما أوردت “الرياض”. وذكر وزير الطاقة: أن المتغيرات الاقتصادية التي يمر بها العالم أجمع كانت ذا تأثير كبير على معظم الاقتصادات العالمية، فكيف باقتصاد نامٍ مثل المملكة؟! وأضاف: أن المملكة لا تطمح للتخلص من النفط في رؤية ٢٠٣٠، قائلاً: “خلق الفرص الاقتصادية المختلفة سيسهم في جلب إيرادات إضافية لخزينة الدولة؛ بسبب التنوع الاقتصادي الذي سيحدث خلال السنوات المقبلة، وخلال رؤية ٢٠٣٠ وخطة التحول الوطني”.

اقرأ أيضًا:

الأسهم تتعافى وتغلق على مكاسب أسبوعية والنفط يخسر والذهب يواصل الصعود

الفالح: تذبذب أسعار النفط لن يؤثر في اقتصادنا
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook