الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأولى من نوعها.. إنشاء «دورات مياه ذكية» في المنطقة الشرقية (فيديو)

be3c8935af3d4b
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الدمام:

تعتزم أمانة المنطقة الشرقية إنشاء "دورات مياه ذكية" هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الشرقية، والتي سيتم إنشاؤها في عدد من الأماكن الهامة التي يرتادها الزوار بشكل كبير.

اضافة اعلان

واطلع أمين المنطقة الشرقية، المهندس فهد بن محمد الجبير، يرافقه رئيس بلدية محافظة الخبر، المهندس عصام الملا، على نموذج من هذه الدورات في كورنيش الخبر، يوم أمس الأحد، حيث استمع إلى شروح مفصلة عن طريقة عملها عن طريق المقاول المنفذ للمشروع، والمواصفات التي تتميز بها دورات المياه "الذكية، وكذلك سبل تعزيزها، والعمل على إنجازها بصورة مميزة، وضمان استمراريتها دون الوقوع بأي مشاكل مستقبلية.

وفي هذا الشأن، أوضح "الجبير" أن "الأمانة" تعتزم إنشاء عدد من دورات المياه الذكية في عدد من الأماكن الحيوية في المنطقة، وأن هذه الخطوة تهدف إلى توفير دورات مياه حديثة بمواصفات عالية بحيث تكون صديقة للبيئة، من خلال التقنيات المتطورة المستخدمة فيها.

وأشار إلى أن دورات المياه الذكية، لا تحتاج إلى صيانة بشرية، حيث إنها تعمل على الصيانة الذاتية على مدار الساعة، من خلال شفط المياه بشكل آلي ولحظي، وتقوم بعمليات التنظيف والتطهير في نفس الوقت، دون الحاجة إلى إجراء الصيانة البشرية.

وأوضح أنها تتضمن استشعارات آلية على الأبواب والإنارة، وجميع أجزاء دورات المياه، إضافة إلى أنها توفر الهدر في المياه بشكل كبير جداً، وهي تختلف عن عمل دورات المياه العادية.

ولفت إلى أن دورات المياه الذكية لا تتضمن أية حنفيات مياه، أو مفاتيح تشغيل للكهرباء، وإنما تتضمن مفاتيح استشعار إلكترونية، وهو ما يوفر بشكل كبير هدر المياه والطاقة الكهربائية، وهو ما تحرص عليه أمانة الشرقية.

وشدد على أن هذه النوعية من دورات المياه معمول بها في العديد من الدول الأوروبية، وأنه كان لها نتائج إيجابية وبخاصة في المجال البيئي.

وأضاف أن دورات المياه الذكية تتضمن استشعارات تقنية تمكن من معرفة حدوث أي أعطال فنية، وإجرائها في نفس الوقت، إضافة إلى أنها مزودة بوسائل سلامة، وكذلك يمكن استخدامها أيضاً من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولفت إلى أن من أهم ما يميزها هو وقت استخدام محدد لمستخدميها، والذي لا يتجاوز 15 دقيقة، مشيراً إلى أنها أيضاً مزودة بمكيفات خاصة.

وأشار إلى أنها ذات تصميم جمالي، وأن "الأمانة" بدأت في إنشاء أول دورة مياه ذكية في الواجهة البحرية في الخبر، مؤكداً أن "الأمانة" تعمل دائماً على الاستفادة من التقنيات الحديثة والمحافظة على البيئة؛ وهو ما يسهم بشكل كبير في تقديم خدمات مميزة للمواطنين والمقيمين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook