السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البلديات» تُنجز مشروعات لدرء مخاطر الأمطار بـ343 مليون ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

أنهت وزارة الشؤون البلدية والقروية، مؤخراً جملة من المشروعات الجديدة لتصريف مياه الأمطار، ودرء أخطار السيول التي تم إنجازها بتكلفة إجمالية قدرها 343 مليون ريال، في مناطق مكة المكرمة، والشرقية، ونجران، وتبوك، وعسير، ضمن مشروعات الإستراتيجية الوطنية لدرء مخاطر الأمطار والسيول التي تشرف "الوزارة" على تنفيذها.

اضافة اعلان

وكشفت "الوزارة" عن جهودها في مجال درء مخاطر الأمطار والسيول، وأن المشروعات الجديدة تم تنفيذها وفق رؤية واضحة للأولويات والاحتياجات العاجلة للمناطق الأكثر عرضة لمخاطر الأمطار والسيول خلال موسم الشتاء المقبل، ولا سيما المواقع القريبة من مجاري السيول ومناطق تجمعات والتي تعرضت لأضرار خلال السنوات الماضية.

وتضمنت قائمة المشروعات الجديدة التي تم افتتاحها وتشغيلها فعلياً عدداً من المشروعات بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة إجمالية بلغت (171,573,210) مليون ريال منها مشروع استكمال شبكة تصريف مياه الأمطار في جميع أحياء العاصمة المقدسة بمبلغ قدره (50. 419. 184) مليون ريال، ومشروع إنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار جنوب مكة المكرمة بمبلغ قدره (40. 440. 351) مليون ريال، ومشروع تغطية المجرى المفتوح على امتداد شارع عمر قاضي بمنطقة الشرائع بقيمة (17. 991. 675) مليون ريال.

وكذلك مشروعات درء أخطار السيول بالقرى التابعة لأمانة العاصمة المقدسة والبلديات التابعة لها في (الجموم وقراها ومحافظة عسفان) بقيمة (15. 965. 000) مليون ريال، التي أنجز أكثر من 60% منها، بالإضافة إلى 40% أخرى في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها حالياً، إلى جانب مشاريع يتم تنفيذها تباعاً، وتغطي 65% من إجمالي مساحة مكة بشبكات تصريف على أعلى مستوى وبأفضل المعايير والمواصفات الفنية.

وشملت المشاريع، مشروع إنشاء عبارة ضخمة لتصريف مياه الأمطار بضاحية الحوية بمدينة الطائف، الذي يعد أكبر مشروعات درء أخطار السيول الجاري العمل فيها بتكلفة (46. 757. 000) ريال، ويخدم المشروع العديد من أحياء الطائف، ويسهم في انسيابية تدفق مياه السيول والأمطار، والتخلص من التجمعات المائية الناجمة عنها.

كما تضمنت مشروعات الوزارة بالمنطقة الشرقية مشروع محطة تصريف مياه الأمطار بالجبيل بطريقة الضخ الضاغط، ومشروع درء أخطار السيول وشبكات تصريف مياه الأمطار في حي الحمراء والخالدية، ومشروع تطوير شارع الملك عبدالعزيز، إضافة لعدة مشاريع أخرى جار تنفيذها بقيمة (90) مليون ريال.

وضمت قائمة إنجازات الوزارة في مجال درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار، افتتاح عدة مشروعات تم تنفيذها بصورة عاجلة بمنطقة نجران لاحتواء مياه الأمطار ودرء الأخطار التي قد تنجم عن تدفق السيول في مواسم الأمطار، ومواكبة النمو العمراني على كافة المحاور بتكلفة إجمالية بلغت (45. 2) مليون ريال، منها مشروع تركيب شبكة الأنابيب الخرسانية الجزء الأول منها بقطر 600 مليمتر وطول 200 متر، والجزء الثاني بقطر 800 مليمتر وطول 350 متراً، والجزء الثالث بقطر 1200 مليمتر وطول 650 متراً، تصب في عبارة صندوقية مغلقة بثلاث فتحات عرض مترين ونصف المتر، وارتفاع متر ونصف المتر، وطول 1650 متراً لتصريف مياه الأمطار بوادي نجران، وكذلك مشروع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بحي رير بنجران - المرحلة الثانية، حيث تجاوزت بنسبة الإنجاز 95% . في المشروع ويتكون من جدران استنادية بطول1250م وارتفاع 4م، بالإضافة إلى شبكة أنابيب خرسانية مختلفة الأقطار بطول 4000م، تمتد حتى حوض تجميع بطول 180م وعرض 187م وعمق 3. 5 م، وتصب في عبارة صندوقية خرسانية بعرض 2. 5م وارتفاع 1م، وطول 550م.

وفي منطقة تبوك دشنت وزارة البلديات خلال الفترة الماضية عدة مشاريع لتصريف مياه الأمطار في الأحياء السكنية لمدينة تبوك، حيث يتواجد فيها حوالي (905 نقاط تجميع) صغيرة ومتوسطة وكبيرة بمبلغ (26) مليون ريال, بالإضافة إلى مشروع لتنفيذ ومعالجة النقاط الحرجة الكبيرة التي يبلغ عددها (14 نقطة تجميع)، إضافة إلى (250 نقطة تجميع) متوسطة وصغيرة.

وتواصلت منجزات "الوزارة" في ذات المجال بمنطقة عسير بافتتاح مشروع درء أخطار السيول والأمطار، بإجمالي (10) ملايين ريال، منها مليونا ريال لمشروع إنشاء عبارات وجسور بلدية مركز بللحمر، وتنفيذ عدة مشاريع أخرى تصل تكلفتها الإجمالية إلى ما يزيد على ثمانية ملايين ريال، لتصريف مياه السيول والأمطار في القرى التابعة لبلدية الحازمي.

وتضمنت مشاريع "الوزارة" المنفذة إنجاز دراسة متكاملة لمواقع تجمعات السيول والأمطار بعدد من المدن والمناطق، وإعداد مخطط شامل لتصريف مياه السيول، ودراسة وتصميم شبكات تصريف مياه الأمطار في عدد من المواقع المستهدفة، وتطوير مجاري السيول، وإزالة أي اعتداءات عليها، بالإضافة إلى إقامة عدد من محطات تجميع مياه الأمطار والمصدات والسدود على ضوء ما تم رصده خلال الأعوام الماضية من ملاحظات بشأن المواقع الأكثر عرضة لمخاطر السيول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook