السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

5 معلومات تهمك عن بولندا.. وعلاقة قوية مع المملكة

الرئيس البولندي اندجي دودا لدى استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في وارسو (واس)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تقع دولة بولندا في أوروبا الوسطى، وتحدها ألمانيا غربا، وجمهورية التشيك وسلوفاكيا جنوبا، وأوكرانيا، بيلاروسيا شرقا، وبحر البلطيق ومنطقة كاليننجراد وليتوانيا شمالاً.

سادس دول الاتحاد الأوروبي اكتظاظا بالسكان

اضافة اعلان

إجمالي مساحة بولندا هو 312 ألفا و679 كيلومترا مربعا مما يجعلها تحتل المركز الـ 69 الأكبر من حيث في العالم والمركز التاسع في أوروبا.

ويبلغ عدد سكانها أكثر من 38 مليونا و69 ألف نسمة، حسب الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، وتعد بولندا هي البلد الـ 34 بالنسبة للبلدان الأكثر سكاناً في العالم، والسادس بالنسبة للبلدان الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الاتحاد الأوروبي،

اقرأ أيضا:

ربط العالم بالمملكة بأكثر من 250 جهة.. الطيران المدني توقع مذكرة تفاهم مع بولندا

المملكة تستعرض في بولندا تجربة 3 عقود من عمليات فصل التوائم السيامية

عضوية الناتو والاتحاد الأوروبي

أعلنت دول بولندا، وهنغاريا وتشيكوسلوفاكيا عام 1991 رغبتهم في الانضمام إلى الغرب، وأصبحت بولندا في نفس العام عضوا بالمجلس الأوروبي، عام 1999 بحلف شمال الأطلنطي (الناتو) وفي يوم 1 مايو 2004 أصبحت بولندا عضوا في الاتحاد الأوربي

اقرأ أيضا:

«الربيعة» يطمئن على سير تأمين وتسليم المساعدات للاجئين من أوكرانيا إلى بولندا

شاهد.. طوابير طويلة للحصول على الفحم في بولندا

استقبلت نحو 9 ملايين لاجئ أوكراني

استقبلت بولندا، بحكم تجاورها الحدودي مع أوكرانيا، نحو 9 ملايين لاجئ أوكراني،  منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، حتى اليوم.

وأعلنت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين استقبلتهم البلاد إلى 7 ملايين و917 ألف لاجئ.

وأفادت الوكالة بوصول نحو 20 ألفا و300 لاجئ وصلوا من أوكرانيا إلى بولندا أمس الثلاثاء، فيما غادر نحو 19 ألفا و800 آخرين عائدين إلى بلادهم، ليبلغ إجمالي العائدين أكثر من 6.1 مليون لاجئ.

ومررت بولندا، في مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

علاقات وطيدة بين المملكة وبولندا

تتمتع بولندا بعلاقات وطيدة مع المملكة، أبرزها توقيع الهيئة العامة للطيران المدني مع سلطة الطيران المدني في جمهورية بولندا، مذكرة تفاهم لتنظيم الإطار التشغيلي للنقل الجوي بين البلدين.

وكذلك إشراف مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على مستودع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمدينة جيشوف البولندية، وتقديم المساعدات للاجئين الأوكران.

لقاء منتخبي المملكة وبولندا

يستعد المنتخب السعودي لمواجهة أخرى قوية في دور المجموعات من كأس العالم "مونديال قطر 2022" بلقاء بولندا في الجولة الثانية، ويتصدر ترتيب ترتيب المجموعة بعد الفوز التاريخي على الأرجنتين بهدفين مقابل هدف واحد.

وتعادل منتخبا بولندا والمكسيك، في اللقاء الذي مع بينهما، مما يمنح السعودية فرصة ذهبية للعبور إلى دور الستة عشر، في حالة فوزه على بولندا في مباراة السبت المقبل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook