السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بقيمة 1.2 مليار ريال.. المملكة تصدر 215 ألف طن من التمور

موسم_عنيزة_للتمور -- التمور - تمر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

استعرض المجلس الدولي للتمور، خلال جلسات منتدى المعرض الزراعي، الذي يقام برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة، بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض، في المدة من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، أبرز مؤشرات إنتاج وتسويق التمور في المملكة، وذلك عبر ورقة علمية بعنوان "التسويق الإلكتروني عبر سلاسل الإمداد في قطاع التمور".

1.5 مليون طن إنتاج محلي

اضافة اعلان

وتناولت الورقة أهداف وتوجهات المجلس، لتطبيق آليات التحول الرقمي في تسويق التمور، تحقيقًا للجودة، والإسهام في رفع مستوى الدخل والمعيشة للعاملين في مجال التمور، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي بين الدول الأعضاء لتطوير قطاع التمور.

وأوضحت الجلسة أن الإنتاج المحلي من التمور في المملكة بلغ 1.5 مليون طن، فيما قفزت صادراتها من التمور إلى 215 ألف طن بقيمة 1.2 مليار ريال، وبلغ حجم صادرات المنتجات التحويلية للتمور 47 ألف طن.

اقرأ أيضا:

اعرف الأسعار.. مهرجان التمور الثاني بحائل يحقق 280 ألف ريال (صور)

سبل الحد من الهدر الغذائي

من جانبها، قدّمت المؤسسة العامة للحبوب ورقة حول "آثار خفض نسبة الفاقد والهدر من الأغذية على استدامة الغذاء العالمي"، حيث أشار إلى أن المملكة أطلقت العديد من المبادرات للحفاظ على مواردها الطبيعية وحسن استغلالها، مستعرضًا نسب الفقد والهدر الغذائي بالمملكة وسُبل الحد منها، متناولًا بالتفصيل أهم مسببات الفقد والهدر، والآثار المترتبة عليها.

وأبانت المؤسسة العامة للحبوب أنها نفّذت مشروع "دراسة المسح الميداني لقياس الفقد والهدر الغذاء وسُبل الحد منها"، حيث أوضحت الدراسة أن إجمالي الانفاق الاستهلاكي للطعام والمشروبات والتبغ بالمملكة بلغ 219 مليار ريال، وبلغت نسبة الهدر في الغذاء 18% بقيمة 40.4 مليار ريال.

وشهدت الجلسة الثالثة تقديم عددٍ من أوراق العمل، من قبل خبراء من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وعددٍ من الدول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook