الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

اليوم الوطني.. مسؤول: المملكة باتت محط أنظار العالم بمكافحة الفساد (فيديو)

اليوم الوطني.. مسؤول: المملكة باتت محط أنظار العالم بمكافحة الفساد (فيديو)

تواصل – فريق التحرير:

قال مدير الندوات في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة”، محمد بن لؤي، اليوم الجمعة، إن الدعم اللا محدود من قبل قيادة المملكة للهيئة جعل المملكة محط أنظار العالم  في محاربة الفساد.

جاء ذلك خلال حديثه لفضائية “الإخبارية” السعودية، بمناسبة احتفالات اليوم الوطني.

وأضاف لؤي: “نحن نقدر الدعم منقطع النظير الذي تقدمه القيادة لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، لتعزيز النزاهة والشفافية، مع شركاء الهيئة من المجتمع المدني والمواطنين”.

دعم منقطع النظير

وتابع: “كما نقدر الدعم الذي تتلقاه الهيئة في مجال الرقابة الإدارية، والدعم الذي نتلقاه من القيادة في مجال التعاون مع المنظمات الدولية ذات العلاقة”.

وفي 23 من سبتمبر من كل عام، تحتفل المملكة باليوم الوطني، إحياء لذكرى توحيد نجد والحجاز، حين أصبحت المناطق المتحدة تحت راية المملكة العربية السعودية في عام 1932.

ومن أجل احتفالات اليوم الوطني، تكتسي الشوارع والمناطق كافة، منذ مطلع سبتمبر، من كل عام، باللون الأخضر، وترفرف أعلام المملكة على المنازل والسيارات، وفي الميادين الرئيسة.

المملكة تحتفل بيومها الوطني الـ 92

وتحتفل المملكة، اليوم، بيومها الوطني الـ92، عقب مرور أكثر من 9 عقود على توحيد «الدولة السعودية الثالثة» على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وأصدر ثالث ملوك البلاد، الملك فيصل بن عبدالعزيز، مرسوماً ملكيًّا في أغسطس من العام 1965 نُشر في صحيفة «أم القرى» وقضى باعتبار اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 من سبتمبر كل عام ميلادي، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الـ75، ستكون المناسبة عطلة وطنية سنوية، ليجري لاحقًا إعلان اليوم الوطني للمملكة ليكون عطلة رسمية في العام 2007.

وكان عُرف الاحتفال باليوم الوطني قد جرى في مرات سابقة بعد توحيد البلاد، بينما ثبّت المرسوم الملكي تاريخ 23 من سبتمبر بشكل رسمي فيما بعد.

“هي لنا دار” شعار اليوم الوطني

وجاء شعار اليوم الوطني 92 لعام 1444هـ بعنوان “هي لنا دار”، ليعكس الهوية الوطنية والانتماء لهذا البلد العريق، إضافة إلى الطموح المتمثل في رؤية المملكة 2030.

ويتصدر شعار اليوم الوطني السعودي 92 علم المملكة بلونه الأخضر المميز، وشعار اليوم الوطني “هي لنا دار” بالإضافة إلى عبارة “فداك روحي يا وطني”، لتعكس الاعتزاز بالانتماء، والتضحية في سبيل رفعة الوطن وريادته في العالم.

اقرأ أيضًا:

لمكافحة الفساد.. “نزاهة” تعلن أسماء الفائزين في مسابقة أفضل تصميم إنفوجرافيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *