الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في اليوم الوطني 92.. قطاعات ومشروعات تجاوزت رؤية 2030

الملك عبد العزيز..
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تجاوز عدد من القطاعات الاقتصادية، المستهدف من رؤية المملكة 2030، بعد العديد من الإصلاحات الاقتصادية، وتقديم العديد من التسهيلات، إضافة إلى صدور العديد من القرارات التي أسهمت في هذا الإنجاز.

اضافة اعلان

مشروعات انطلقت من رؤية 2030

وانطلقت من رؤية المملكة 2030، عدة مشروعات، أبرزها برنامج التحول الوطني 2020، الذي هدف إلى تحديد أهداف إستراتيجية للجهات المشاركة، وترجمتها إلى مبادرات وتنفيذها وتحقيقها.

كما سعى المشروع إلى زيادة فرص العمل في القطاعات غير الحكومية بـ 450 ألف وظيفة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص مما يوفر 40% من الإنفاق الحكومي على المبادرات، حسب "عكاظ".

وشملت أفضل المشاريع إطلاق مشروع "القدية" التي تعّد الأولى من نوعها في العالم بمساحة تبلغ 334 كيلومترًا مربعًا، وتتمثل رؤية المشروع في أن يجعل القدية وجهة الترفيه في المملكة، ومجمعًا للأنشطة والاكتشاف والمشاركة، إذ يهدف إلى تغيير مفهوم الترفيه في المملكة واستغلال الفرص الواعدة التي توفرها السوق المحلية.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. مسؤول: ثلثا مبادرات رؤية 2030 متصلة بالذكاء الاصطناعي

تحقيقا لأهداف رؤية 2030.. توطين الصناعة الرقمية بالمملكة عبر اتفاقية مع هواوي

نسبة تملك السكن ترتفع

قاربت نسبة تملك المواطنين للمساكن من الوصول إلى مستهدف رؤية 2030، إذ بلغت نسبة تملكهم من 47% قبل إطلاق الرؤية إلى 62%.

فيما انخفض عدد الأسر المستأجرة إلى 35%، بعد عمل وزارة الإسكان على 4 سياسات ممثلة في (سياسة التمويل والدعم السكني، ودعم العرض، وتطوير الأنظمة والتشريعات، وسياسة تطوير الخدمات).

المملكة تحتفل بيومها الوطني الـ 92

وتحتفل المملكة، اليوم، بيومها الوطني الـ92، عقب مرور أكثر من 9 عقود على توحيد «الدولة السعودية الثالثة» على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وأصدر ثالث ملوك البلاد، الملك فيصل بن عبدالعزيز، مرسوماً ملكيًّا في أغسطس من العام 1965 نُشر في صحيفة «أم القرى» وقضى باعتبار اليوم الأول من الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية، والذي يوافق 23 من سبتمبر كل عام ميلادي، هو اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

وكان عُرف الاحتفال باليوم الوطني قد جرى في مرات سابقة بعد توحيد البلاد، بينما ثبّت المرسوم الملكي تاريخ 23 من سبتمبر بشكل رسمي فيما بعد. وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبارًا من اليوم الوطني الـ75، ستكون المناسبة عطلة وطنية سنوية، ليجري لاحقًا إعلان اليوم الوطني للمملكة ليكون عطلة رسمية في العام 2007.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook