الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير طقس يكشف علاقة موسم "الصفري" بالإنفلونزا وحفار القبور

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف خبير الطقس د. عبدالله ‌المسند، أن موسم الصفري والحمى هي الفترة الانتقالية من فصل الصيف شديد الحرارة إلى فصل الخريف معتدل الأجواء.

الصورة اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في "تويتر" ،أن الموسم الصفري يبدأ عادة قرب دخول فصل الخريف، وتعامد الشمس على خط الاستواء في 22/23 سبتمبر.

الأوائل نهوا عن النوم تحت أديم السماء ليلًا

وأضاف أن الأوائل نهوا عن النوم تحت أديم السماء ليلًا في مثل هذه الأوقات، وأنه في الحقيقة لم يجد للنهي مسوغًا ولاسببًا علميًا منطقيًا، عدا كون الوقت موسمًا لنشاط فيروسات الإنفلونزا الموسمية في الأجواء، والتي تنتشر هذه الأيام ليس في المملكة فحسب، بل في معظم نصف الكرة الشمالي.

 

النوم هذه الأيام تحت النجوم غير ضار

وأضاف المسند، أنه ربما كان الأوائل يعتقدون أن سبب مرضهم واصفرار جلودهم وقت موسم الصفري بسبب النوم تحت أديم السماء وهذا غير صحيح، والواقع أن ليس للسماءِ ولا للنجوم أثر على الإنسان، كما أن المسألة لا تعدو كونها وقتًا لنشاط فيروسات الإنفلونزا الموسمية، وعليه فالنوم هذه الأيام تحت النجوم غير ضار.

Sleep Under the Stars | Don't Waste Any More Time — Experience These  Amazing Adventures Right Now | POPSUGAR Smart Living Photo 40

الوقاية من فيروسات الإنفلونزا الموسمية

وبين أن الوقاية من فيروسات الإنفلونزا الموسمية يكون عبر اللقاح المتخصص المجاني والفعال، علمًا بأن موسم الإنفلونزا ينتقل بالتبادل بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وعليه يمكن توقع شدة الموسم من عدمه بمعرفة ما يجري في النصف الثاني.

علاقة طردية عكسية بين مرض الإنفلونزا والرطوبة

وأكد أنه ثبت علميًا أن هناك علاقة طردية عكسية بين مرض الإنفلونزا والرطوبة النسبية، فكلما نقصت نسبة الرطوبة زادت الإصابة بالإنفلونزا، وعليه "قد" يكون أعداد مرضى الحمى والإنفلونزا في موسم الصفري في الشرقية والغربية من السعودية أقل من الوسطى للعلة نفسها، لافتًا إلى أنه قد قيل إن استخدام مرطب للهواء في المنزل أو الأماكن المغلقة قد يقضي على 30% من الفيروسات.

أسرع وسيلة لانتقال مرض الإنفلونزا

الصورة

وأشار إلى أن أسرع وأنجع وسيلة لانتقال مرض الإنفلونزا للإنسان هي مصافحة المريض، لأن يده تعج بفيروسات الإنفلونزا ولو حدث ذلك فعليه المسارعة بغسلها بالصابون أو استخدام المعقم، مع تجنب النوم أو الجلوس في أماكن مغلقة مع مصاب الإنفلونزا.

علاقة الموسم الصفري بحفار القبور

يذكر أنه قديمًا كان حفار القبور يقترض المال من الناس طوال العام، ومن ثَم يسدد دينه عندما يأتي موسم الصفري. الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook