الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«أوروبا» تصعد ضد بوتين بعد قطع الغاز: «مستعدون لكل الاحتمالات»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير :

أعلنت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم ، الأربعاء الماضي، قطع تدفق الغاز إلى أوروبا عبر خط رئيسي عبر ألمانيا لثلاثة أيام "من أجل الصيانة" وتخشى الحكومات الأوروبية أن تمدد موسكو الانقطاع ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب غزو أوكرانيا.

اضافة اعلان

وردا على ذلك، بدأت بعض الدول الأوربية في البحث عن بديل للغاز الروسي، فهناك دول لديها خيارات إمداد بديلة وشبكة غاز أوروبية متصلة ببعضها بحيث يمكن تقاسم الإمدادات.

خطط بديلة أمام ألمانيا والنرويج

وتفكر ألمانيا والتي تعد أكبر مستهلك للغاز الروسي في أوروبا والتي أوقفت التصديق على خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 الجديد القادم من روسيا بسبب حرب أوكرانيا، في استيراد الغاز من بريطانيا والدنمرك والنرويج وهولندا عبر خطوط أنابيب.

أما النرويج وهي ثاني أكبر مورد للغاز في أوروبا بعد روسيا فتعمل على زيادة الإنتاج لمساعدة الاتحاد الأوروبي في تحقيق هدفه المتمثل في إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027.

في المقابل أبرمت شركة سنتريكا البريطانية اتفاقا مع شركة إكوينور النرويجية لزيادة الإمدادات في فصول الشتاء الثلاثة المقبلة. ولا تعتمد بريطانيا على الغاز الروسي ويمكنها أيضا التصدير إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب.

كما يمكن لجنوب أوروبا استقبال الغاز الأذربيجاني عبر خط الأنابيب العابر للبحر الأدرياتيكي إلى إيطاليا وخط أنابيب الغاز الطبيعي عبر تركيا.

الولايات المتحدة: توريد 15 مليار متر مكعب إلى الاتحاد الأوروبي

وقالت الولايات المتحدة إنها تستطيع توريد 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام. لكن مصانع الغاز الطبيعي المسال الأمريكية تنتج بكامل طاقتها، وسيؤدي انفجار وقع في محطة تصدير الغاز الطبيعي المسال الرئيسية في تكساس إلى بقائها معطلة حتى أواخر نوفمبر.

أما بولندا، التي تعتمد على روسيا في نحو 50 بالمئة من استهلاكها من الغاز أو نحو عشرة مليارات متر مكعب، فأكدت أنها تستطيع الحصول على الغاز عبر وصلتين مع ألمانيا. وسيُفتتح خط أنابيب جديد يسمح بتدفق ما يصل إلى عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا بين بولندا والنرويج في أكتوبر. كما تم تشغيل وصلة غاز جديدة بين بولندا وسلوفاكيا الأسبوع الماضي.

بينما تريد إسبانيا إحياء مشروع لبناء خط ثالث للغاز عبر جبال البرانس، لكن فرنسا قالت إن محطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة، التي يمكن أن تكون عائمة، ستكون خيارا أسرع وأرخص من عمل خط أنابيب جديد.

انقطاع الغاز الروسي

ووفقا لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، يأتي انقطاع التدفقات عبر نورد ستريم 1 من أجل الصيانة ويعني عدم تدفق الغاز إلى ألمانيا بين الساعة الواحدة بتوقيت غرينتش يوم 31  أغسطس وحتى الواحدة بتوقيت غرينتش يوم الثالث من سبتمبر.

وأظهرت البيانات الواردة من الموقع الإلكتروني للجهة المشغلة لخط الأنابيب انخفاض التدفقات إلى الصفر بين 02:00 و03:00 بتوقيت غرينتش الأربعاء.

يذكر أن موسكو قد خفضت بالفعل الإمدادات عبر نورد ستريم 1 إلى 40 بالمئة من قدرته الاستيعابية في يونيو/حزيران وإلى 20 بالمئة في يوليو/، وتلقي باللوم على مشاكل الصيانة والعقوبات التي تقول إنها تمنع إعادة معدات وتركيبها.

عاجل .. وقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook