السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تبوك.. مدينة الحكايات والبوابة الشمالية لجزيرة العرب

29718Image1-1180x677_d
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

مدينة تبوك هي إحدى كبرى مدن شمال المملكة، وحولها بعض من أهم الآثار في الجزيرة العربية، وتعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقًا حيويًا للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية. وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملكة.

تبوك - ويكيبيديا اضافة اعلان

ولا يمكن الحديث عن التراث دون ذكر تبوك الزاخرة به، بدء بجبل حسمى، المكون من سلسلة جبلية مترامية الأطراف حيث تجد آلاف النقوش الكوفية العربية القديمة على امتدادها والتي تعود لبداية عهد الإسلام؛ وبالقرب من الساحل، هناك حطام سفينة جورجيوس جي وطائرة كاتالينا العائدين لأوائل القرن العشرين.

سفينة

هذه الأماكن شهدت عصورًا ملهمة لإمبراطوريات وقبائل وأنبياء مروا بها، إذ لا تخلو تبوك مما يبهر زائريها مهما اختلف مبتغاهم من الرحلة.

اقرأ أيضًا:

الحِجْر.. أول موقع مدرجٍ على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي في المملكة

الدمام.. وجهة بحرية وحاضرة تجارية

ومن أهم آثار تبوك:

قلعة تبوك

تنتشر العديد من القلاع الخلابة في أنحاء منطقة تبوك، ولكن أقدمها هي القلعة المهيبة في وسط المدينة، ويعود تاريخها إلى العام 1559، على الرغم من أن البعض يزعم وجود قلعة في المكان منذ سنة 3500 قبل الميلاد.

تضم القلعة في الداخل مسجدين يربط بينهما باحة كبيرة، بالإضافة إلى سلالم وأبراج مراقبة، ويتوفر أيضًا متحف صغير يوثّق تاريخ القلعة والمدينة ويعرض تفاصيل حول المستكشفين العظماء الذين زاروا المنطقة، مثل ابن بطوطة، وكذلك حول قوافل الحجاج التي كانت تستريح هناك لأخذ مياه من الآبار في الطريق إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

قلعة تبوك.. رحلة تاريخية سريعة في أحضان الزمن الجميل - مجلة هي

وادي الديسة

عند مفترق طرق ثلاثة أودية جنوب تبوك، تقف الأعمدة الشامخة التي نحتتها الرياح من الحجارة الرملية في وادي الديسة، وتبدو كمزيج من معلمَي "الأخدود العظيم" و"وادي النصب" في الولايات المتحدة.

وتتميز المنطقة بأنها صحراوية بمعظمها، ولكن تتخلل الأخاديد واحات مع برك للمياه وأعشاب طويلة وأشجار نخيل موفرة فرصًا لا تحصى لالتقاط صور خلابة عند كل منعطف، لا سيما وقت الغروب.

وادي الديسة في تبوك... جبال كالقصور المعلّقة | النهار العربي

مغاير شعيب

تبدو مغاير شعيب وكأنها ظهرت من العدم وسط الصحراء ذات الرمال الحمراء في غرب تبوك. وتتميز بواجهات ومقابر منحوتة في الحجر الرملي تشبه منطقة البتراء في الأردن والحِجر في العلا.

بعد خروج النبي موسى من مصر، عاش هناك تحت رعاية النبي شعيب الذي أُعجب بشهامته فعرض عليه أن يتزوج ابنته صفورة. وافق النبي موسى على العرض وتزوجها قبل عودته إلى مصر.

مغارات شعيب في منطقة تبوك | المرسال
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook