الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حائل.. مدينة زاخرة بالتاريخ ويكتنفها الغموض

223141-قلعة أعيرف 2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

حائل هي العاصمة الإدارية والإقليمية لمنطقة حائل، وتشتهر حائل بالجبلين الشهيرين، جبل سلمى، وجبل أجا، وتقع المدينة في منطقة جبل أجا غربي وادي الأديرع وفي قلبها تقع بئر سماح المشهورة بغزارة وعذوبة مياهها.

60 دقيقة تضع حائل في قلب التجارة العالمية - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ اضافة اعلان

وتمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء كما يحدها شرقًا وادي المليح المعروف باسم شعيب المليحية، ويحدها من الشمال والغرب جبل أجا.

وقد كانت حائل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مركزًا لإمارة الجبل، وكانت في يوم ما عاصمة كافة الصحراء العربية، وموطنًا لأساطير مثل حاتم الطائي، الشاعر العربي الذي ذاع صيته، وتعد محطة مهمة للحجاج المتجهين إلى مكة المكرمة.

وتضم حائل العديد من الآثار، أبرزها قصر آل علي، أو قلعة برزان، ويقصد به قصر برزان الذي بناه آل علي الحكام الأوائل لدولة شمر، وورثه ابن رشيد حيث تسلم مقاليد الأمور، والقلعة الآن مندثرة ولايبقى سوى سوق برزان، وأما القلعة الضخمة فلم يتبق لها شيء سوى في كتب الرحالة.

تعرف على افضل احياء حائل الراقيه - بروبيرتي فايندر

وكذلك قلعة أعيرف التاريخية، التي  تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل، ويعود تاريخ إنشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام، وهي إحدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل، وتعتبر مرتعًا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم.

وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر، ثم أعيد بناؤها من الطين في عهد أسرة آل علي عام 1200 هـ عندما كانوا حكامًا على منطقة حائل قبل حكم أسرة آل رشيد.

وهناك أيضًا مناطق إركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، وجميعها تضم نقوشًا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.

مجلة سيدتي | ضمن حملة #لمتنا_سعودية، جولة مع #سيدتي إلى أجمل المعالم تتعرف  إليها في حائل
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook