السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الطاقة الذرية": محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا خارج السيطرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا، أصبحت خارج السيطرة.

اضافة اعلان

وأوضحت أن الوضع في محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا خطير، وأنه تم انتهاك كل معايير الأمان في المحطة، مؤكدة أن القوات الروسية لم تحترم سلامة بنية المحطة، وأن هناك مخاطر حتمية بوقوع حادث نووي خطير.

وأكد مدير وكالة الطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي، أن المحطة النووية تعرضت للعديد من المخاطر ما جعلها خارج سيطرة مشرفي الوكالة، لافتًا إلى أن سيطرة روسيا على المحطات النووية في أوكرانيا كانت خطيرة جدًا.

وفي وقت سابق من شهر مارس، تمكنت فرق الإطفاء، من إخماد الحريق الذي اندلع في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة وسط أوكرانيا، والتي تعد الأكبر في أوروبا، وذلك بعد قصف روسي استهدف محطة زابوريجيا التي تضمّ 6 مفاعلات ذرية، ما أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب ومختبر، وهو ما لم ترد عليه تعقيبات فورية من موسكو.

وبينت هيئة الطوارئ الأوكرانية، أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوريجيا للطاقة النووية دمر مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وتمت السيطرة عليها.

من جانبه اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، موسكو باللجوء إلى "الرعب النووي" بقصفها محطة زابوريجيا النووية وسط البلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook