الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حصاد الأسبوع الاقتصادي: تسارع نمو اقتصاد المملكة وانخفاض أسعار الحديد والمعادن

المملكة - اقتصاد
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف استطلاع أجرته وكالة "رويترز" أن اقتصاد المملكة من المتوقع أن ينمو بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد عند 7.6% خلال العام الجاري.

اضافة اعلان

بينما توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط والفائدة إلى تعزيز ربحية البنوك في المملكة خلال العامين الجاري والمقبل.

وخلال الأسبوع المنقضي، سجل مؤشر سوق الأسهم ارتفاعًا، فيما اضطربت أسعار الذهب في المملكة، وأغلق النفط تعاملات الأسبوع على ارتفاع، وصعد الدولار لكنه تكبد خسارة أسبوعية.

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء انخفاض أسعار الحديد والمعادن وعددًا من السلع خلال يونيو الماضي.

اقتصاد المملكة يحقق نموًا 

توقع استطلاع وكالة "رويترز" أن ينمو اقتصاد المملكة بأسرع وتيرة منذ أكثر من عقد عند 7.6% خلال العام الجاري، وكذلك توقع نمو الاقتصاد بنسبة 3.3% في العام المقبل، مع العلم بأن الاستطلاع الأخير الذي تم إجراؤه في إبريل، كان قد توقع نمو الاقتصاد 6.3%.

وبيّن الاستطلاع أن العوامل المؤدية لهذا النمو كثيرة ومتنوعة، ومن أهمها:

1 – تباطؤ نمو زيادة إنتاج النفط.

2 – استمرار مشاريع التنوع الاقتصادي.

3 – استمرار الضبط المالي على الرغم من ارتفاع أسعار النفط.

4 – وصول معدلات النمو بفاعلية إلى مراحل التنفيذ والبناء خلال السنوات القادمة.

5 – التدابير والإصلاحات الهيكلية الاقتصادية والقانونية والاجتماعية التي تنفذها الحكومة لتحسين بيئة الأعمال، مما سيسهم بشكل واضح في زيادة نمو استثمارات القطاع الخاص.

توقعات فيتش للبنوك 

صدر تقرير وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، حاملاً توقعات بأن يؤدي ارتفاع أسعار النفط والفائدة إلى تعزيز ربحية البنوك في المملكة خلال العامين الجاري والمقبل.

وأضافت الوكالة في تقريرها، أنه من المتوقع أن يتبع البنك المركزي ذلك لدعم النمو القوي للقروض، وأوضحت أنها تتوقع تراجع تكاليف التمويل للبنوك بعد قيام البنك المركزي بضخ سيولة بقيمة 50 مليار ريال في يونيو الماضي.

وذكرت أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة إلى تعزيز ربحية البنوك في المملكة خلال عامي 2022 و2023.

وأشارت الوكالة إلى أن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من شأنها أن تعزز الأرباح التشغيلية للبنوك المصنفة من قبل الوكالة بنسبة 14%.

انخفاض أسعار الحديد والسلع

انخفضت أسعار الحديد داخل المملكة، خلال الشهرين الماضيين، مسجلة تراجعًا بلغ حوالي 455 ريالاً للطن الواحد، فيما أظهرت أحدث بيانات أسعار البناء لشهر يونيو انخفاضًا في أسعار الحديد بين 9.84% و7.33%.

كما انخفضت أسعار مواد البناء الأخرى، خلال مايو ويونيو، وبينها الخشب والألمنيوم والكيابل بنسب بين 2.66% و-0.26%.

وسنويًا انخفض خام الحديد والنحاس والصلب بنسبة 36.8% و30% و28.5% على التوالي، كما أن الزنك عند مستوى أقل 32.7% من الذروة التي شوهدت العام الجاري، بينما انخفض الألمنيوم بنسبة 37.4%.

أما السلع المتعلقة بالطاقة، فشهدت أيضًا تراجعًا، حيث تراجعت أسعار وقود السيارات 19.5% من الذروة، لكن الأسعار لا تزال مرتفعة مقارنة بالعام الماضي بنحو 50% تقريبًا.

وفي المحاصيل انخفض زيت النخيل بنسبة 38.1%، وزيت عباد الشمس 36.5%، والقمح 34.1%، كذلك حبوب الذرة بنسبة تراجع 25.5% من الذروة، وفول الصويا 9.3%. كما تراجعت أسعار الذهب 17.1%.

كانت الهيئة العامة للإحصاء، قد نشرت الرقم القياسي لأسعار الجملة لشهر يونيو لعام 2022 الجاري، موضحة أن التغير السنوي في مؤشر أسعار الجملة لشهر يونيو 2022م مقارنة بشهر يونيو 2021م بلغ +8.1% .

وأوضحت “الإحصاء” أن التغير الشهري في مؤشر أسعار الجملة لشهر يونيو 2022م مقارنة بشهر مايو 2022م بلغ +0.1% .

مؤشر الأسهم يرتفع

شهد مؤشر الأسهم الرئيسة ارتفاعًا على مدار الأسبوع، وأغلق في ختام تعاملات الأسبوع، مرتفعًا 123.63 نقطة ليقفل عند مستوى 11987.97 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 5.6 مليارات ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة 166 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 330 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 156 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 44 شركة على تراجع.

الذهب.. أسعار مضطربة

بينما شهدت أسعار الذهب داخل المملكة على مدار الأسبوع المنقضي تباينًا واضطرابًا، فبعد أن ارتفع خلال منتصف الأسبوع، عاد للهبوط على مدار الأيام الثلاثة الماضية، ثم ارتفع مجددًا وبشكل مفاجئ في ختام الأسبوع.

لكن عالميًا، أغلق الذهب تعاملات الأسبوع على تراجع، لينخفض في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1714.72 دولار للأوقية، وتراجعت الأسعار إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عام عند 1680.25 دولار أمس الخميس قبل أن تغلق مرتفعة بنسبة 1.3 %.

رغم ذلك، لا يزال الذهب متجهًا لتحقيق أول مكسب أسبوعي في ستة أسابيع بارتفاع 0.5 % تقريبًا بحسب "رويترز".

النفط ينجو من الهبوط

ألقت بيانات المخزونات الأمريكية قبيل انقضاء الأسبوع، بظلالها على أسعار النفط، لينخفض يوم الخميس بنسبة بلغت 3%، لكنه ينجو من الهبوط في ختام التعاملات، ويتعافى وسط نقص الإمدادات والتوترات الجيوسياسية، على الرغم من ضعف الطلب في الولايات المتحدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.61 دولار، أي 1.6%، إلى 105.47 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.43 دولار، أي 1.5%، إلى 97.78 دولار للبرميل.

اليورو والدولار.. من ينتصر؟

صعد الدولار بقوة  في ختام تعاملات الأسبوع، لكنه ظل في طريقه نحو تكبد أكبر خسارة أسبوعية منذ نهاية مايو الماضي، في حين تراجع اليورو بعد صعوده لأعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.

وقفز مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسة، 0.35% إلى 106.98 في أعقاب انخفاض 0.36% أمس. لكنه على مستوى أسبوعي ظل منخفضًا 0.95% وهو أكبر تراجع منذ 29 مايو الماضي، وأول انخفاض أسبوعي منذ شهر تقريبًا.

وهبط اليورو 0.44% إلى 1.0187 دولار متراجعًا أكثر عن المستوى المسجل أمس عند 1.0279 دولار، في أعقاب رفع أكبر من المتوقع للفائدة من جانب البنك المركزي الأوروبي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook