الأحد، ١٦ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

مدير الثروة الحيوانية: ارتفاع بسيط في أسعار الماشية هذا العام (فيديو)

مدير الثروة الحيوانية: ارتفاع بسيط في أسعار الماشية هذا العام (فيديو)

تواصل – فريق التحرير:

قال د. إبراهيم قاسم، مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية، بوزارة البيئة والمياه والزراعة، إن أسعار الماشية خلال العام الجاري 2022 شهدت ارتفاعًا بسيطًا، مقارنة بأسعار العامين الماضيين.

وعبر مقابلة مع قناة “الإخبارية” أوضح قاسم أن هناك بعض الأنواع مثل “النعيمي” تراوح سعره العام الماضي ما بين 1500 إلى 2000 ريال، وزاد خلال العام الجاري ليصل إلى 2200 ريال.

وأضاف أن أكثر منطقة داخل المملكة من حيث الإنتاج هي منطقة حفر الباطن، بمعدل تجاوز أكثر من 4 مليون رأس من الماشية.

وفي سياق مواز، دشّن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، مشروع تقديم خدمات تأهيل المستفيدين في قطاع الثروة الحيوانية “الأغنام”.

وأوضح المدير العام لفرع الوزارة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر المطيري، أن المشروع يهدف إلى رفع القدرة الاحترافية لمربي الأغنام من الجنسين، وتغيير طرق التربية التقليدية إلى طرق وأنظمة حديثة في التربية، وتطوير مهنة تربية الأغنام عبر رفع الناتج الحيواني من اللحوم والألبان، ورفع دخل المربي من خلال زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، عبر حقيبة تدريبية تشمل عدة مهارات متعلقة بإدارة وتشغيل منتجات مشاريع تربية الماشية وإدارة خدماتها وتحسين عمليات التسويق والمبيعات بكامل تفاصيلها بالاستعانة بخبرات تدريبية عالية المستوى.

وأشار إلى أن بداية انطلاق المشروع ستكون من محافظة حفر الباطن، بوابة المملكة ومصدرها الأول للثروة الحيوانية، مما يسهم بمشيئة الله تعالى في تنمية الحركة الاقتصادية، وزيادة حجم سوق الماشية بالمحافظة، واستدامة الأمن الغذائي بالمملكة، لافتًا إلى أن العدد المستهدف للبرنامج بالمملكة يقدر بخمسة آلاف مربٍ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *