السبت، ٥ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠١ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

تحذيرات من ارتياد أماكن ظهوره.. خطة اصطياد تمساح كورنيش سيهات

تحذيرات من ارتياد أماكن ظهوره.. خطة اصطياد تمساح كورنيش سيهات

تواصل- فريق التحرير

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، مقاطع فيديو عن وجود تمساح في كورنيش الغدير بسيهات، وكان أول رد فعل من المواطنين هو تصويره عن بُعد، وكانوا يجدون شيئًا غريبًا في المياه لكن دون التأكد من أنه تمساح.

وتأكد الخبر بأنه حقيقة وليس شائعة، ورجح البعض أن يكون سبب وصول التمساح إلى هذه المياه هو الصرف الصحي، وسط معلومات بتربيته لدى أحد المزارعين وتسلل هربًا منه خلال المصاريف الزراعية حتى وصل إلى المصرف الرئيس، وسكونه نتيجة أن المياه مالحة بالإضافة لوجود أشجار القرم.

المدير التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، د. محمد قربان، أكد أنه كلّف فريقًا مدربًا للتعامل مع التمساح بطرق سليمة، لتجنيب المواطنين الخطر، وبما يحفظ التوازن البيئي، وفقا لـ”اليوم”.

وأوضح أنه يتم التنسيق مع جهات معنية أخرى لعمل متابعة للحالة، لافتًا إلى أن وجود مصدر للمياه العذبة يمكن للتمساح من العيش في البحيرة، إذ إنه من الكائنات التي لا يمكنها الحياة في الأوساط المائية المالحة، مبينًا أن استمرار الجهود من فرق وقوارب البحث متواصلة لحل الموضوع بأسرع وقت ممكن.

ونصح قربان، المواطنين والمقيمين، بعدم الاقتراب من المياه العذبة القريبة من تواجد التمساح، كما حذر من تربية أي حيوان وكائن حي مفترس أو خطر في المنازل، أو المزارع، أو أي موقع، لأن هذا النشاط قد تترتب عليه عواقب خطرة.

من جانبه، أكد مدير أبحاث الثروة السمكية بجامعة الملك فيصل، د. يوسف الخميس، أنه يمكن التخلص من التمساح عبر الاستعانة بالمتخصصين وذوي الخبرة، ومراقبته ومعرفة سلوكه ومن ثم وضع الشباك الحديدية له بالطعوم، أو محاصرته وصيده لتخديره، وحال وجود خطر يمكن إطلاق النار عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *