الأحد، ١٦ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

«الاستئناف» ترفع حكم القتل عن «حدث» .. أنقذته «الصيالة»

«الاستئناف» ترفع حكم القتل عن «حدث» .. أنقذته  «الصيالة»

تواصل- فريق التحرير:

بعد 3 سنوات من التقاضي في المحاكم بدرجاتها الثلاثة، نقضت محكمة الاستئناف بجدة، حكماً يقضي بقتل حدث 15 عاما إثر قتله لآخر، بعد أن ثبت لها أن ما أقدم عليه الحدث هو من باب الصيالة.

وحسب- الوطن- فإن “الاستئناف” نقضت بذلك حكم محكمة الدرجة الأولى، والتي كانت قد حكمت بقتل الحدث قصاصا، لقيامه بواقعة القتل ظلماً وعدواناً.

وتعود الواقعة، إلى قيام أحد الأشخاص باستدراج الحدث لأحد الأماكن المسورة على سبيل الحيلة، لغرض سيئ، ليبدأ الحدث في المقاومة وطلب الغوث.

وحينما لم يجد سبيلاً من النجاة سدد للمعتدي عدة طعنات توفي على إثرها، ليقوم بعد ذلك بإبلاغ والده بما حدث والبقاء في موقعه لحين حضور جهات الضبط التي تحفظت عليه.

وبعد عدة جلسات في المحكمة الجزائية بجدة، أصدرت الدائرة المشتركة، حكمها بقتل الحدث قصاصاً، معطية الواقعة صفة العمدية، ومستندة في ذلك إلى مجموعة من الوقائع التي أسست عليها لمنطوق الحكم.

فيما تم  رفع القضية بعد ذلك وجوباً إلى محكمة الاستئناف، حيث ظهر للمحكمة بعد دراسة القضية وتأملها والاستماع إلى الدعوى والدفوع وما جاء في اللائحة الاعتراضية، أن ما أقدم عليه الحدث هو من باب الصيالة ودفعاً للضرر عن نفسه، منقضة بذلك حكم محكمة الدرجة الأولى، وآمرةً بإخلاء سبيل الحدث فيما يتعلق بالحق الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *