الجمعة، ١٥ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٩ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

ارتفاع عالمي في أسعار الدواجن ومنتجاتها.. ما الأسباب؟

ارتفاع عالمي في أسعار الدواجن ومنتجاتها.. ما الأسباب؟

تواصل – فريق التحرير:

شهدت أسعار الدواجن ومنتجاتها، ارتفاعًا ملحوظًا، منذ بداية العام الجاري 2022، عالميًا، وكذلك على المستوى المحلي، فيما أشار اقتصاديون إلى أن الارتفاع تأثر بشكل قوي بالغزو الروسي على أوكرانيا، لكنه يتصاعد بالفعل من قبل اشتعال الحرب.

ووفق تقرير نشرته “الاقتصادية”، فقد ارتفعت أسعار الدجاج في الولايات المتحدة إلى أعلى سعر لها في 15 عامًا، وارتفعت الأسعار في تايلاند، التي تعد أحد أكبر مصدري الدواجن بعد الولايات المتحدة والصين والبرازيل والاتحاد الأوروبي، بمقدار الثلث في 6 أشهر.

كما قفزت الأسعار في البرازيل إلى أكثر من ضعف متوسط السعر في الأعوام العشرة الماضية، حيث يلقي الخبراء بالمسؤولية في ارتفاع أسعار السلع الغذائية ومن بينها لحوم الدواجن على الحرب، فإن الوقائع تشير إلى أن التحذيرات الأولى من ارتفاع أسعار الدواجن والبيض قد سبقت الحرب الروسية على أوكرانيا بشهور.

وأسباب الارتفاع الناتجة عن الحرب تظهر في أن روسيا وأوكرانيا تصدران تقريبًا ربع كمية القمح المستهلكة في العالم، والتي تعد مكونًا أساسيًا للأعلاف، فأدى ذلك إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل مبالغ فيه منذ فبراير الماضي، فضلاً عن موجة الحرارة المرتفعة مؤخرًا، والتي تسببت في هلاك محاصيل في عدة دول، ما أسهم بدوره في ارتفاع أسعار القمح وقلة المعروض مع ارتفاع الطلب.

وتظل المعركة دائرة بين المنتجين، الذين يلقون المسؤولية على زيادة أعداد المستهليكن، مع النمو السكاني المتزايد، وبين المستهلكين أنفسهم، الذين يرون أن المنتجين يبالغون في الأسعار مقارنة بتكاليف الإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *