الإثنين، ٧ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٣ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

«الأرصاد» ينبه: استمرار العاصفة الترابية على الرياض حتى هذا الموعد

«الأرصاد» ينبه: استمرار العاصفة الترابية على الرياض حتى هذا الموعد

نواصل – فريق التحرير:

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا من استمرار العاصفة الترابية – بمشيئة الله – على منطقة الرياض حتى الـ 9 مساء.

ونبه المركز بشأن حالة الطقس اليوم وأنها تتضمن أمطارًا رعدية وسحبًا ممطرة ورياحًا نشطة وأتربة مثارة، تشمل تأثيراتها ارتفاعًا في الأمواج وتدنيًا في مدى الرؤية، على عدد من مناطق المملكة، مؤكدًا أن الحالة تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا، وتستمر حتى مساء اليوم.

كما توقع استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقتي الرياض والشرقية يمتد تأثيرها إلى أجزاء من منطقة نجران ومن مناطق تبوك، والمدينة المنورة ومكة المكرمة خاصةً الساحلية منها.

فيما كشف رئيس جمعية آفاق خضراء البيئية د. عبد الرحمن الصقير، أن آثار الغبار والأتربة والعواصف في أفريقيا يصل إلى أوروبا، وأن الكثير من الدول بدأت في عمل احتياطات كبيرة لمواجهة العواصف الترابية مثل؛ سور الصين الأخضر العظيم، والجدار الأفريقي الأخضر، كل هذه محاولات دولية للحد من آثار التصحر وتدهور التربة، دول منطقة الشرق الأوسط هي الأكثر تضررًا من العواصف الترابية.

وأكد أن العواصف الترابية على المملكة، تأتي غالبًا من العراق وسوريا، وأن مشاريع مثل «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، التي انبثقت من رؤية المملكة 2030، أثبتت أنه خلال العقود الماضية أهملنا البيئة بشكل كبير جدًا ما تسبب في الكثير من المشاكل والكوارث التي تعاني منها بطبيعة الحال المناطق الجافة الشحيحة بالأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *