السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفالح لمدير «الصحة العالمية»: الحج ضاعَف خبرات المملكة في احتواء الأوبئة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

اجتمع معالي وزير الصحة المهندس خالد الفالح، في جنيف اليوم مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان.

اضافة اعلان

وناقش الجانبان خلال اجتماعهما نجاح المملكة في مكافحة فيروس كورونا، وما تم استحداثه في المملكة من نظم لمواجهة الأوبئة التي قد تنتشر في أي بلد من بلدان العالم.

وأكد معاليه في تصريح أن المملكة تعد من أنجح الدول في العالم في قدراتها وأنظمتها المستدامة في احتواء الأمراض والأوبئة وبشكل فاعل جداً؛ بسبب خبراتها واستقبالها الملايين من زوار الرحمن كل عام، مقترحاً على مدير عام منظمة الصحة العالمية تسخير خبرة المملكة ضمن برنامج دولي لمكافحة الأمراض، حيث إن لديها مركزاً متميزاً لمكافحة الأوبئة، والأمراض المعدية، وغير المعدية.

وأوضح المهندس الفالح أنه ناقش مع الدكتورة مارجريت تشان، أن تكون المملكة مركزاً دولياً لتعلم الطب، بما يتضمنه ذلك من جامعات وكليات طب، وكذلك تعليم الممرضين والفنيين والتخصصات المرتبطة بتقديم الرعاية الصحية، وهرم تعليم طبي بشكل عام.

وشدد على التعاون والعلاقات الوثيقة والمستمرة بين المملكة ومنظمة الصحة العالمية، وأنه يمكن الارتفاع أكثر بهذا التعاون، ويطمح أن تكون المملكة مركزاً إقليمياً لخدمات منظمة الصحة العالمية، والاستفادة من قدرات المملكة في القطاع الصحي والقطاعات الحكومية الأخرى بشكل أشمل يمتد إلى المنطقة، موضحاً أن تقوية المكتب الإقليمي في الرياض هدف مشترك للمملكة ولمنظمة الصحة العالمية. مبيناً أنه قام بدعوة مدير عام المنظمة الدكتورة مارجريت تشان لزيارة المملكة لاستكمال المشاورات والتعاون.

وأضاف معالي وزير الصحة أن الأيام الماضية كانت مثمرة جداً للوفد السعودي المشارك في أعمال الجمعية العامة للصحة العالمية، ومشاركة سعودية واسعة في الجلسات العمومية واللجان الفرعية، والعديد من الاجتماعات الإقليمية، مثل اجتماع وزراء الصحة العرب، واجتماع إقليم شرق المتوسط امرو، وكذلك المشاركة اليوم في اجتماع مجموعة العمل المعنية بالأمن الصحي العالمي، مشيراً إلى أن للملكة دوراً قيادياً في بعض المسارات التي تخدم الأمن الصحي العالمي، وتشارك المملكة غداً في اجتماع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook