الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالفيديو.. هكذا عوّضت المملكة توقف استيراد الحبوب من روسيا وأوكرانيا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

نفى نائب محافظ المؤسسة العامة للحبوب، زيد الشبانات، وجود أي أزمة بالنسبة للمملكة في خطة الحبوب؛ بسبب تأثير أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

اضافة اعلان

وقال، خلال لقائه في برنامج “في العلن” على قناة “السعودية”، أمس الأحد، إن المؤسسة تعمل على خطة استراتيجية لمخزون الحبوب من عدة جهات وعدة قارات ولا تعتمد على مصدر واحد، وإن كان للحرب الروسية الأوكرانية أثر سيء على توافر الحبوب، فهذا الأثر ليس موجودًا لدينا في المملكة.

وأكد أن كمية الحبوب التي تحتاجها المملكة مؤمّنة وموجودة، كما أن نسبة الحبوب التي تستوردها المملكة من روسيا وأوكرانيا يمكن استيرادها من عدة جهات أخرى مثل دول السوق الأوروبية الأخرى أو من أمريكا الشمالية أو أمريكا الجنوبية.

ومن دلائل الطمأنة التي ساقها الشبانات خلال حديثه أن المؤسسة وقّعت عقدًا خلال الشهر الماضي لتأمين كمية كبيرة من الحبوب، ستكون في أسواق المملكة خلال الربع الرابع من العام الجاري، وفق خطة استراتيجية تعمل عليها المؤسسة بتغذية مستمرة للمخزون الاستراتيجي للقمح، مشيرًا إلى أن المملكة نجحت أيضًا في تجاوز تأثير جائحة كورونا، والذي كان أكبر من تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية، الخميس الماضي، انخفاض إنتاج القمح الأوكراني بنسبة 35% عن العام السابق إلى 21.5 مليون طن، كما توقعت أن يصل إنتاج القمح العالمي في 2022 – 2023 إلى 774.8 مليون طن، وهو أول انخفاض منذ 5 سنوات وتحديدًا منذ 2018 – 2019، ومن المتوقع انخفاض المخزونات الاحتياطية العالمية للعام الثاني على التوالي إلى 267 مليون طن، وهو أدنى مستوى له في 6 سنوات.

وقال برنامج الأغذية التابع للأمم المتحدة إن عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد بلغ 193 مليونًا في عام 2021.

https://www.youtube.com/watch?v=4eHuVeL2K78
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook