الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إيران تشتعل بالاحتجاجات.. تزايد الغضب بعد سقوط قتلى بسبب تردي الأحوال المعيشية

شعار المتظاهرين الايرانيين الموت للرئيس الايراني
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل ـ فريق التحرير:
كشفت منظمة حقوقية إيرانية، اليوم الأحد، عن مقتل متظاهر في مدينة "هفشجان" التابعة لمحافظة جهار محال وبختياري جنوب غرب إيران؛ وبذلك يرتفع عدد القتلى من المحتجين في إيران إلى 4 أشخاص، منذ بدء الاحتجاجات، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية.
ومنذ أيام ورقعة الاحتجاجات في إيران تتوسع يوما بعد الآخر، لتصل اليوم الأحد إلى معظم مدن البلاد بعدما بدأت شرارتها وانطلقت من إقليم الأحواز العربية، وذلك احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية ورفضا لقرارت حكومة إبراهيم رئيسي برفع أسعار السلع الأساسية.
الموت لخامنئي
وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للمرشد الإيراني العام علي خامنئي من بينها "الموت لخامنئي"، و"الموت لرئيسي".
فيما قام محتجون الليلة الماضية بحرق أحد الحوزات الدينية التابعة لرجال الدين في مدينة كرمنشاه وفقا لمنصات إخبارية معارضة.
من جانبها شددت السلطات الإيرانية من قبضتها الأمنية على معظم المدن والمحافظات بما فيها إقليم الأحواز العربي؛ وذلك خشية توسع نطاق الحراك الاحتجاجي الهائل الذي بدأ قبل أيام، مع قفزة أسعار الخبز والسلع الأساسية.
وبحسب وسائل إعلام حكومية، فقد صاعدت الحكومة من أسعار الزيت والألبان والدجاج والبيض، والتي ارتفعت بناء على خطة «إصلاح نظام دفع المعونات» التي أقرتها الحكومة لوقف دعم الدولار لمستوردي السلع الغذائية، أو ما يعرف بـ«الدولار الحكومي» الذي أقرته الحكومة السابقة.
[video width="352" height="640" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/شعار-المتظاهرين-الايرانيين-الموت-للرئيس-الايراني.mp4"][/video]
رأس الحربة (الأحواز العربية)
كما كشفت مصادر إعلامية أن احتجاجات الأحواز انطلقت مجددا، مؤكدة أنها تتوسع في عموم الإقليم، وأنها تعد أقوى احتجاجات تشهدها الأحواز وعموم إيران منذ صيف 2021.
وانطلقت احتجاجات واسعة بمدينة مسجد سليمان في شمال الأحواز، وردد المحتجون شعارهم “الموت لخامنئي”، و “الموت لخوميني”. فيما شددت السلطات الإيرانية القبضة الأمنية على مدن إقليم الأحواز،  والذي انطلق منه الحراك الأكبر منذ صيف 2021.
من جانبها، قامت السلطات الإيرانية لمواجهة الحراك الجماهيرية المتزايد في مدن دولة الأحواز، التي تحتلها إيران، وكان من ضمن ما قامت به السلطات الإيرانية هو قطع الإنترنت، عن مدن الأحواز خوفا من الاحتجاجات المتفاقمة على الغلاء.
هذا ومن المعروف أن منطقة الأحواز العربية التي تسيطر عليها إيران وتعتبرها إقليم من أٌقاليمها، هي دولة عربية محتلة منذ أكثر من 70 عاما من قبل إيران.
[video width="480" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/بمدينة-هفشجان-في-إيران-شعارهم-خامنئي-قوا.mp4"][/video]
الغضب يصل طهران
وفي طهران، تجمهر المعلمون أمام مقر البرلمان؛ فيما أكدت الهيئة التنسيقية للمعملين عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي تليغرام أن قوات مكافحة الشغب والشرطة والأجهزة الأمنية، انتشرت في محيط مقر البرلمان بمنطقة بهارستان، وسط العاصمة، لمنع التجمعات.
كما شهدت الأسواق الإيرانية فوضى عارمة بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية ضد النظام الإيراني في العديد من المحافظات والمدن الإيرانية.
منذ أشهر، تشهد مدن إيرانية عدة تجمعات للمعلمين الذين يطالبون بالإسراع في تنفيذ إصلاحات مرتبطة بالأجور ورواتب التقاعد، وذلك في ظل صعوبات اقتصادية ومعيشية.
وأشارت بيانات الهيئة التنسيقية إلى تجمعات في مدن طهران، وشيراز، والأحواز، وأصفهان، وكرج، وسنندج، وأردبيل، ورشت، إضافة إلى عشرات المدن في المحافظات الإيرانية.
[video width="482" height="662" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/مدينة-شهر-كرد-الآن.mp4"][/video]
الاحتجاجات تتوسع
بينما  شهدت عدة مدن في غرب وجنوب غربي إيران احتجاجات ليلية في الأيام الماضية ضد تدهور الوضعي المعيشي؛ وتداول نشطاء مقاطع فيديو من تجدد الحراك الاحتجاجي في عدة مدن بإقليم الأحواز؛ كما امتدت الاحتجاجات إلى محافظة لرستان.
 مصادر محلية ذكرت أن السلطات، فرضت طوقا أمنيا على جميع الطرق المؤدية إلى مدينة الخفاجية، والتي شهدت احتجاجات حاشدة في مدينة دزفول، شمال المحافظة؛ فيما رشق محتجون قوات الشرطة بالحجارة بعد إطلاقها الغاز المسيل للدموع.
[video width="640" height="360" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/WV-PSDpLGJko5PPA.mp4"][/video] [video width="352" height="640" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/05/شعار-المتظاهرين-الايرانيين-الموت-للرئيس-الايراني-رئيسي.mp4"][/video]
اضافة اعلان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook