الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حصاد 24 ساعة من حرب أوكرانيا..«الروبل يرتفع .. وبوتين يتوعد مقاتلي آزوفستال»

الدولار -الروبل الروسي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تواصلت الحرب الروسية على أوكرانيا وشهدت الساعات الماضية تطورات متلاحقة على الصعيد الميداني.

اضافة اعلان

فيما ألقت تداعيات الأزمة بظلالها الكثيفة على الكثير من مجريات الأحداث في العالم وسط دعوات متزايدة لوقف الحرب.

وفي السطور التالية تسعى صحيفة" تواصل " لإحاطة القراء بأبرز التطورات التي جرت على مدار الـ24 ساعة . 1- الروبل في أعلى مستوى وصل الروبل الروسي أمس الأربعاء إلى أعلى مستوى خلال أكثر من عامين مقابل الدولار الأمريكي واليورو،وأنهى الروبل جلسة التداول مرتفعاً 6.6% أمام الدولار عند 66.30، وهو أقوى مستوى له منذ مارس 2020. كما صعد 5.8% مقابل اليورو إلى 70.44، بعد أن اقترب في وقت سابق من 69.80 وهو أعلى مستوى له منذ فبراير 2020 .

في المقابل سجل الدولار أكبر انخفاض خلال أكثر من شهر اليوم الخميس، بعدما رفع البنك المركزي الامريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة .

2- بوتين يطالب باستسلام مقاتلي"آزوفستال" على الصعيد الميداني جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس التأكيد على ضرورة استسلام المقاتلين الأوكرانيين الذين يتحصنون داخل مصنع "آزوفستال". ونقلت عنه وكالة " تاس " الروسية استعداده توفير ممر آمن لإجلاء المدنيين العاملين بالمصنع دون أن يصابوا بأي أذى يأتي هذا فيما تتواصل المعارك العنيفة التي تدور في محيط مصنع الصلب الكبير فيما تؤكد مصادر أوكرانية مطلعة تحصن عدد من الأطفال بالمبنى. وفي سياق متصل أشار مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إلى أن قافلة جديدة تابعة للأمم المتحدة توجهت إلى مجمع "آزوفستال الصناعي"، الذي يعد آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول، بهدف إجلاء المدنيين المحاصرين فيه. ومن جانبه حث الرئيس الأوكراني زيلينسكي في مكالمة هاتفية خاصة، الأمين العام للأمم المتحدة على المساعدة في إنقاذ حياة الأشخاص الذين لا يزالون في خطر، والذين تمكنوا من الفرار من الموت.

3- الرئيس الأوكراني يلوح بهجوم مضاد

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، استعداد بلاده لشن هجوم مضاد ضد روسيا إذا وفر الغرب لهم كمية أسلحة كبيرة وأضافت الرئاسة الأوكرانية: “نحتاج لأسلحة تكفي لعدة ألوية لتنفيذ هجوم مضاد في نهاية يونيو”.

4- كييف تدشن منصة عالمية لجمع الأموال أطلق الرئيس الأوكراني، منصة عالمية لجمع الأموال لمساعدة كييف على كسب الحرب أمام روسيا، وإعادة بناء البنى التحتية للبلاد. وقال زيلينسكي في رسالة فيديو بالإنجليزية نشرها على حسابه في تويتر “بنقرة واحدة يمكنكم التبرع بأموال لحماية المدافعين عنا وإنقاذ المدنيين وإعادة بناء أوكرانيا، معلنا عن منصة “يونايتد 24″، مضيفا :”كل تبرع مهم للنصر”.

5- أوكرانيا : روسيا تخسر 200 جندي و15 دبابة أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الخميس، أن روسيا خسرت 200 جندي و15 دبابة وطائرتين خلال الـ24 ساعة الماضية، وفقًا لـ”العربية”. وأضافت “الدفاع الأوكرانية” أن روسيا قصفت متجرًا كبيرًا ومحطة للوقود في ميكولايف، ولم تحدد أي خسائر بشرية بعد القصف.

6- 200 مليون يورو من المفوضية الأوروبية لأوكرانيا أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أمس الخميس، عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون يورو، مؤكدة أن ما فعلته روسيا بأوكرانيا صدم العالم، وفقًا لـ”العربية”.

7- ليتوانيا في مرمي نيران الروس قال الجنرال الأمريكي جو هارتمان، رئيس المهمة الوطنية لخدمة الإنترنت التابعة للقيادة السيبرانية الأمريكية، إن: “واشنطن قررت إرسال فريق دعم مباشر إلى ليتوانيا، لمواجهة الهجوم الروسي المرتبط بالأزمة الحالية في أوكرانيا”.

8- إيطاليا تلاحق يختاً يُشتبه في ملكيته لبوتين تلاحق السلطات الإيطالية، يختا تبلغ قيمه قرابة 700 مليون دولار، يعتقد أن ملكيته تعود إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويبلغ ارتفاع اليخت حوالي 459 قدما، ويحمل اسم “شهرزاد”.

9- المخابرات الأمريكية ساعدت في قتل جنرالات روس نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أمس الخميس، تقريرًا يفيد بأن المخابرات الأمريكية زودت أوكرانيا بمعلومات دقيقة ساعدتها في قتل العديد من الجنرالات الروس خلال الحرب، وفقًا لـ”العربية"

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook