الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اتفاقية دفاع مشترك بين الهند وبريطانيا.. والأزمة الأوكرانية تلقي بظلالها

بريطانيا - الهند
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

التقى رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم، نظيره البريطاني، بوريس جونسون، في العاصمة الهندية نيودلهي، ووقع الطرفان اتفاقية شراكة دفاعية وأمنية جديدة وموسعة بين البلدين.

اضافة اعلان

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن البلدين لديهما "مصلحة مشتركة في إبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ مفتوحة وحرة"، متطلعا إلى توقيع صفقات اقتصادية جديدة بين بريطانيا والهند، وإقناع نيودلهي بتقليص علاقاتها بروسيا.

وفي سياق مواز، دعا جونسون ومودي، إلى وقف العمليات العسكرية من قبل موسكو في أوكرانيا، وقال رئيس الوزراء الهندي للصحفيين، إن الجانبين بحثا الموقف في أوكرانيا، وشددا على أهمية الدبلوماسية والحوار لمعالجة القضايا.

من جانبه أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إعادة فتح سفارة المملكة المتحدة في كييف، المغلقة منذ مطلع العام على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، وقال: "يمكننا الإعلان اليوم أننا سنعيد قريبا، الأسبوع المقبل، فتح سفارتنا في العاصمة الأوكرانية".

ونقلت لندن بعثتها الدبلوماسية الرئيسية في أوكرانيا من كييف إلى مدينة لفيف غربا في فبراير الماضي، قبل وقت قصير من الغزو الروسي، فيما أعادت عدة دول غربية بينها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا فتح سفاراتها في كييف أو أعلنت عودتها الوشيكة إليها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook