الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ليلة 21 رمضان.. ظاهرة فلكية تزين سماء المملكة تُشاهد بالعين المجردة

شهب-الجباريات
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المملكة والوطن العربي تشهد وصول شهب القيثاريات 2022 ذروة نشاطها من منتصف ليل الجمعة 21 من رمضان الموافق 22 أبريل الجاري.

اضافة اعلان

وأضاف الجميعة، عبر تغريدة نشرتها على "تويتر" أنه "خلال الساعات قبل شروق شمس السبت 23 أبريل تظهر شهب القيثاريات في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة عند مراقبة الأفق الشمالي الشرقي من موقع نظام بعيدًا عن أضواء المدن".

من جانبه، أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القيثاريات تعتبر واحدة من أقدم زخات الشهب المعروفة التي رصدت منذ 2700 عام، وهي تنشط في الفترة من 16 إلى 25 أبريل ومصدرها البقايا الغبارية من المذنب تاتشر.

وأوضح أبو زاهرة أنه لا توجد علاقة بين شهب القيثاريات ونجم النسر الواقع، فالقيثاريات جزيئات تحترق في أعلى الغلاف الجوي، في حين أن نجم النسر الواقع يبعد عنا مسافة 25 سنة ضوئية.
وتابع: "تشتهر القيثاريات بإنتاج شهب شديدة السطوع وسريعة، وكذلك الكرات النارية أحيانًا، وتترك ألمعُ شهبها غبارًا متوهجًا خلفها يمكن رؤيته لعدة ثوان، وتُنتج عند ذروتها عادة ما يصل إلى حوالى 18 شهابًا في الساعة في ظروف رصد مثالية، وتندفع بسرعة حوالى 49 كيلومترًا بالثانية، ومع ذلك، من وقت لآخر يمكن أن تفاجئ القيثاريات مراقبي السماء بتساقط ما يقرب من 100 شهاب في الساعة؛ ولكن لا يتوقع حدوث ذلك هذا العام".
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook