السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بعد موسكفا الروسية.. تعرف على أبرز 12 سفينة حربية غارقة

20201117122724139
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

تعتبر الأساطيل الحربية علامة بارزة على قوة الدول وهيبتها، وتتفاخر الدول فيما بينها بسفنها الحربية وإمكاناتها وقدراتها المتنوعة، ويعد غرق هذه السفن بمثابة كارثة كبيرة تبعًا لنوع السفينة وقدراتها الحربية.

اضافة اعلان

وبعد غرق الطراد الروسي، موسكفا في البحر الأسود، أوردت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية بعضًا من أسوأ الحوادث التي تعرضت لها الأساطيل الحربية خلال القرن العشرين.

 السفينة موتسو

كانت واحدة من أفضل السفن الحربية في العالم، وتميزت بسرعتها الكبيرة وتسليحها القوي فقد زودت بـ8 مدافع عيار 16 بوصة، وكانت تضاهي أحدث السفن الحربية التي تم بناؤها في العالم خلال الفترة بين نهاية الحرب العالمية الأولى 1918.

في 8 يونيو/ حزيران 1943، وقع انفجار في موتسو خلال رسوها، ما أدى إلى انشطار السفينة إلى نصفين. ولقي أكثر من 1100 من أفراد طاقمها حتفهم في الانفجار والغرق الذي أعقبه.

السفينة ليوناردو دا فينشي

لم تشارك السفينة ليوناردو دا فينشي في أي حروب حتى غرقت في حادث عام 1916، نتيجة انفجار أثناء عملية تحميل الذخائر. وتسبب الانفجار في انقلاب السفينة وغرقها ومعها طاقمها المكون من 248 بحارا.

كونتي دي كافور

السفينة الثالثة من فئة السفن الحربية "كونتي دي كافور" ودخلت الخدمة في البحرية الإيطالية عام 1914، وزودت بـ10 مدافع عيار 12 بوصة، لكن سرعتها لم تكن تتجاوز 21 عقدة (نحو 38 كم/ الساعة).

السفينة فرنسا

كانت السفينة تحمل 12 مدفعا 12 بوصة في 6 أبراج مزدوجة، وبلغ وزن السفينة 25 ألف طن وسرعتها 21 عقدة (نحو 38 كم/الساعة)، وشاركت في الحرب العالمية الأولى.

وفي فبراير عام 1922، تحطمت تلك السفينة وغرقت بعد اصطدامها بكتلة صخرية تحت المياه في خليج كيبرو، على الساحل الجنوبي لبريطانيا، لكن طاقمها لم يفقد سوى 3 من أفراده.

إتش إم إس فانغارد الأمريكية

دخلت السفينة، الخدمة في القوات الأمريكية عام 1910، بحجم إزاحة بلغ 20 ألف طن، وسرعة 21 عقدة (نحو 38 كم/ الساعة).

وزودت السفينة بـ10 مدافع ثقيلة 12 بوصة على 5 أبراج مزدوجة، وفي عام 1917، تعرضت تلك السفينة لانفجار، لم ينج منه سوى 3 من طاقمها، وكشفت التحقيقات في وقت لاحق أن الانفجار كان نتيجة حريق داخل السفينة.

السفينة نوفوروسيسك

بدأت البارجة السوفيتية نوفوروسيسك مهمتها كسفينة حربية إيطالية، وشاركت في الحرب العالمية الثانية، قبل الاستسلام في النهاية للحلفاء في مالطا. وتم نقلها إلى الاتحاد السوفيتي في عام 1948، وضمها إلى أسطول البحر الأسود

واستخدمت نوفوروسيسك في عمليات التدريب بعد نقلها للسوفيت. وغرقت السفينة عندما تسبب لغم غير مكتشف في الميناء تحت بدنها في انفجارها.

الجنرال بيلجرانو

قامت غواصة بريطانية بإغراق السفينة الحربية الأرجنتينية الجنرال بيلغرانو التي يبلغ طولها 180 مترا، في 2 مايو 1982،

 المدمرة البريطانية شيفلد

رد الطيران الأرجنتيني بالرد بإغراق المدمرة البريطانية شيفلد يوم 10 مايو من السنة نفسها خلال المواجهات بين البلدين.

السفينة الحربية فاسا

زودت هذه السفينة بما يعادل 64 مدفعا، ووصفت حينها بفخر الصناعة الحربية السويدية ولقبت بأقوى سفينة حربية بأوروبا.

وفي يوم 10 أغسطس 1628، غادرت السفينة الحربية "فاسا" الميناء، وبعد دقائق تم غرقها حيث غمرت مياه البحر فتحات المدافع السفلية لتفقد بذلك السفينة توازنها وتغرق نحو القاع على بعد 120 مترا فقط من اليابسة وسط ذهول الجماهير وسفراء الدول الأجنبية الذين حلوا بالمكان لأغراض تجسسية.

يو إس إس أريزونا ويو إس إس أوكلاهوما

غرقت البارجتان الحربيتان يو إس إس أريزونا ويو إس إس أوكلاهوما في الهجوم الياباني على ميناء بيرل هاربور 1941.

وانفجرت أريزونا وغرقت بعد انفجار قنبلة في مخزن الذخيرة، مما أسفر عن مقتل 1177 فردا من ضباطها وطاقمها، وغرقت أوكلاهوما أيضا بعدة طوربيدات وقتل 429 من أفراد الطاقم.

يو إس إس كاليفورنيا

فقدت السفينة يو إس إس كاليفورنيا 100 من أفراد طاقمها في هجوم بيرل هاربور في 1941، وغرقت في الميناء

يو إس إس ويست فيرجينيا

غرقت السفينة يو إس إس وست فرجينيا بواسطة ستة طوربيدات وقنبلتين خلال الهجوم على بيرل هاربور، ولكن في مايو 1942، تم انتشالها من قاع البحر عن طريق تصريف المياه من بدنها.

وكان الطراد موسكفا الروسي قد تعرض لأحد الصواريخ الأوكرانية ما أدى إلى انفجاره ومن ثم غرقه في البحر الأسود، في 14 من أبريل الجاري، وبلغ عدد أفراد طاقم السفينة حوالي 500 فرد، بينما يبلغ وزنها 12500 طن، وفقًا لـ”يورو نيوز”.

وبدأ تشغيل الطراد موسكفا في عام 1983، وكانت مسلحة بستة عشر صاروخ كروز مضاد للسفن من طراز “فولكان” يصل مداها إلى 700 كيلومتر على الأقل. وفي أبريل 2021، نقلت الوكالة عن أميرال روسي متقاعد قوله إن “هذه أخطر سفينة في البحر الأسود”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook