الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كم بقي على نهاية موسم المطر؟ «المسند» يجيب

2022-04-10_22-31-37
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

توقع د. عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات، انتهاء موسم الأمطار مع انتهاء شهر شوال بمشيئة الله.

اضافة اعلان

وقال المسند، عبر حسابه في "تويتر": أيهما أنفع المطر في أول الموسم أو في آخره؟ الجواب يكمن في الحديث الشريف قال ﷺ: (مثل أمتي مثل المطر .. لا يدرى الخير في أوله أو آخره).

وأضاف د. عبدالله المسند "بقي على نهاية موسم الأمطار حتى نهاية شوال .. هذا والله أعلم".

وفي وقت سابق، توقع المركز الوطني للأرصاد، في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - استمرار تأثير الأتربة المثارة والعوالق الترابية على شرق ووسط المملكة مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة الصغرى, كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من شمال المملكة, ولا يستبعد تكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية إلى شمالية غربية تتحول تدريجياً إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 25-45كم/ساعة على الجزء الجنوبي.

وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر وربع على الجزئيين الشمالي والأوسط ومن متر ونصف إلى مترين ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.

[video width="848" height="480" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/04/أيهما-أنفع-المطر-في-أول-الموسم-أو-في-آخره.mp4"][/video]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook