السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حكم التوسل بالنبي ﷺ .. الفوزان يوضح (فيديو)

صالح الفوزان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

أوضح معالي الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم.

اضافة اعلان

وجاء رد الشيخ الفوزان، خلال فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي بثته الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على صفحتها الخاصة بموقع "توتير"، ردا على سؤال جاء فيه: يقول السائل التوسل بالرسول صلى الله عليه وسلم، ما حكمه، أرجو الإجابة بذلك، وهل للتوسل أقسام؟

وأجاب الشيخ بقوله: التوسل بذاته أو بذات غيره، لا يجوز، وهو وسيلة من وسائل الشرك (بدعة). أما التوسل بدعائه إذا كان حيا يطلب منه الدعاء، هو وغيره من الصالحين.

وأضاف الفوزان: كما أن التوسل بدعاء الصالحين الأحياء مشروع، أما التوسل بالأموات واتخاذهم وسائل عند الله فهذا بدعة وهو وسيلة إلى الشرك.

وإن تقرب إليهم بشيء من العبادة فهذا شرك أكبر، كما قال الله جلا وعلا (ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله)، وهذا شرك أكبر والعياذ بالله.

[video width="1280" height="720" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/03/صالح-بن-فوزان-الفوزان-عضو-هيئة-كبار-العلماء-وعضو-اللجنة-الدائمة-للفتوى-حكم-التوسل-بالنبي-صلى-الله-عليه-وسلم.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook