الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تفاصيل جديدة عن الإعفاءات المتاحة لحاملي الإقامة المميزة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

يدرس مركز الإقامة المميزة في الوقت الحالي النقاط النهائية لإعداد مشروع تعديلات جديدة لأحكام وإجراءات الإقامة المميزة.

اضافة اعلان

وكان المركز قد طرح مسودة التعديلات الجديدة أمام المهتمين والمختصين لإبداء الرأي حيالها، حيث تتضمن التعديلات الجديدة منح المستفيد إعفاءات مالية وصحية وتعليمية وتأشيرات زيارة للأقارب.

وتستهدف الإقامة المميزة خمس فئات رئيسة هي كفاءة استثنائية، موهبة، مستثمر أعمال، رائد أعمال، ومالك عقار، وفقاً لـ"المدينة".

ومن خلال الإقامة المميزة يتمتع المستفيد بعدة حقوق منها الإقامة في المملكة مع أسرته والإعفاءات التي يتمتع بها السعودي فيما يتعلق بالخدمات التعليمية والصحية وعدم خضوعه وأسرته للأحكام المتعلقة بالمقابل المالي الذي يستحصل عن كل مرافق ومرافقة للعاملين الوافدين في القطاع الخاص.

كما يتمتع بإمكانية استخراج تأشيرات زيارة للأقارب واستقدام العمالة المنزلية.

كما يمكن للمستفيد أن يتملك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية، والصناعية، والزراعية وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق التي يمنع التملك فيها نظاماً، والمناطق الحدودية.

والانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز (تسعًا وتسعين) سنة، ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير.

ويجوز للمستفيد امتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظامًا والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ويشمل ذلك أفراد أسرته؛ فيما عدا العمل في المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها.

كما أن له حرية خروجه وأسرته من المملكة والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة و‌استخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة والخروج منها ومزاولة الأعمال التجارية، وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook