الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الخضير» يوضح حكم استعانة بعض الطلاب بغيرهم لكتابة البحوث

د. عبدالكريم الخضير
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

قال الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقا، إن ما يحدث أحيانا من استعانة بعض الطلاب بغيرهم لكتابة البحوث هو "غش وخيانة".

اضافة اعلان

وأضاف الشيخ الخضير، في مقطع صوتي بثه على حسابه الخاص بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، أن البحث مقرر من المقررات، والاستعانة فيه من الباحث بغيره ليعينه في البحث كله أو في جزء منه، هو الغش.

وأوضح الشيخ الخضير أن الغش في الامتحان، إذا استعان بغيره في أثناء الامتحان، أو قام بالغش عن طريق ورقة أو خلافه، وذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا).

وتابع: "والحق أنه (الغش) خيانة، سواء كان في البحث أو في غيره من المقررات؛ فالطالب لا بد أن يقوم بنفسه فيما كلف فيه من قبل جهته الدراسية، سواء كانت في الجامعة أو ما دونها أو ما فوقها".

واستطرد بالقول :" توثيق النصوص، والتعليق عليها، وتخريج النصوص، وتخريج الحديث، فهذا صلب البحث، ترقيم الآيات ، فهي محل امتحان الطالب واكتشاف قدرته على البحث، وهي محط تربيته العلمية، فلا يمكن أن يتعلم ويخرج للناس عالما معلما، وقد اعتمد على غيره، فلا بد أن يتولى عمله في البحث بنفسه ، كغيره من المقررات، ولا يستفيد من أحد إلا في حدود لا تؤثر على صلب الموضوع كمقابلة النصوص فقط".

https://soundcloud.com/shkhudheir/ybwbja2yi4nd?si=55ea80c3b44d4903b64eae3ff073b1e0&utm_source=clipboard&utm_medium=text&utm_campaign=social_sharing https://twitter.com/ShKhudheir/status/1483431481871458306
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook