السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محتالون يخدعون مرضى السكري بخلطات سامة مجهولة المصدر

دواء ضار
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

اضافة اعلان

حذر د.فهد الخضيري - أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، من خطورة الخلطات التي يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي قد تتسبب في حالات التسمم، خاصة لمرضى السكري.

وقال الخضيري، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر": "هناك أدوية يشتريها النصاب أو النصابة من صيدلية ويخلطونها برسيم"، مضيفا "حللنا بعض الخلطات لعلاج السكر بمختبراتنا فوجدناهم خلطوا حبوب الجلوكوفاج-وهو دواء للسكر يباع بعشرة ريال-مع برسيم وعسل لكي يوهموا المخدوع انه دواء عشبي لعلاج السكر ليبيعوها .. ويخلطون مقويات وغيرها فتسبب تسمما عاليا".

وأوضح الخضيري أن التحذير ليس من الأعشاب المعروفة بالطب العشبي المعروف إذا كانت لوحدها بجرعاته المدروسة المنضبطة (كالحلبة والزعتر والحبة السوداء والقسط الهندي والرشاد والكمون….الخ فهذه الأعشاب تؤخذ كما هي حسب كتب الطب البديل المعروفة لآلاف السنين، لكن التحذير من خلطات مجهولة اغلبها مضاف له أدوية".

وأكد الخضيري أن التحذير هو من الخلطات التي يزعمون أنها أعشاب! وهي أدوية كيميائية قد تكون ضارة أو بتراكيز عالية سامة ويشترونها من الصيدليات بسعر رخيص ليخلطوها مع برسيم وعسل للتمويه ويسمونها خلطة علاج عشبي ليبيعوها بسعر أعلى! وهي أدوية سكر أو غيره.. فتكون جرعاتها عالية غير منضبطة فتسبب مشاكل صحية".

 

https://twitter.com/DrAlkhodairy/status/1483446574722265094
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook