الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على سر «الأجواء الماطرة» رغم قرب الأرض من الشمس

تقويم سر الأجواء الماطرة رغم قرب الأرض من الشمس. - التفاصيل مع خالد الزعاق. - نشرة_الرابعة - السعودية - @dralzaaq
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أوضح د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، سر الأجواء الماطرة رغم قرب الأرض من الشمس، حيث تشهد العديد من المناطق خلال هذه الفترة من العام هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة.

اضافة اعلان

وقال الزعاق: "تدور الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي في كل سنة مرة واحدة، ولهذا فالمسافة بينهما متغيرة بالزيادة أو بالنقصان".

وتابع "في الصيف تتزايد المسافة وفي الشتاء تتناقص، وأقرب نقطة بينهما تسمى بالحضيض الأرضي في عز الشتاء كحال أيامنا هذه في 4 يناير، وأبعد مسافة بينهما تسمى بالأوج الأرضي في 6 يوليو، وفي حال الاعتدالين الربيعي والخريفي تتوسط المسافة".

بعد الشمس من الأرض

وأضاف د. خالد الزعاق "وخلال هذه الأسبوع ستكون الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس، فأقرب مسافة بينهما في عز الشتاء، 147 مليون كم كحال أيامنا هذه، وأبعد مسافة بينهما في عز القيظ 153 مليون كم".

وختم الزعاق بقوله "إن البعد والقرب ليس أساسًا في الحرارة ولا البرودة، فهو بعد نسبي، أما الذي يتحكم بالحرارة والبرودة فهو زاوية سقوط شعاع الشمس، ففي الشتاء تكون مائلة، وفي الصيف تكون عمويدة، فالميلان يشتت الحرارة، والعمودية عندما تكون في كبد السماء تجمع الحرارة".

توقعات طقس اليوم

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع، في تقريره عن حالة الطقس اليوم استمرار الانخفاض في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة، وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار؛ تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

في حين تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيًا يتخللها سحب ممطرة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير والباحة ولا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق، ويتوقع تكون الضباب على أجزاء من مناطق الجوف ، الحدود الشمالية ، حائل ، القصيم والرياض كذلك على مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة قد تصل إلى 45 كم/ساعة على الجزء الأوسط ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف متوسط الموج.

  [video width="720" height="900" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/01/تقويم-سر-الأجواء-الماطرة-رغم-قرب-الأرض-من-الشمس.-التفاصيل-مع-خالد-الزعاق.-نشرة_الرابعة-السعودية[email protected]"][/video]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook