الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسيا تستخدم النفايات للحصول على الكهرباء والحرارة والغازات الثمينة

55_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة كوزباس التقنية الروسية؛ أن علماء الجامعة يعملون على وضع منظومة "الاستخدام العميق" لمختلف النفايات للحصول على الكهرباء والحرارة والغازات الثمينة.

اضافة اعلان

ويعمل خبراء جامعة كوزباس، على تصميم منظومة فريدة متعددة الأجيال ذات معامل تصل كفاءتها إلى 65-70 بالمئة، فبالإضافة إلى الحرارة والطاقة الكهربائية، يمكن الحصول على الهيدروجين وعدد من الغازات الأخرى، التي يمكن استخدامها في عملية الحصول على الحرارة أو كمواد خام للصناعات الكيميائية، بحسب روسيا اليوم.

ويقول سيرجي شيفيريف، الأستاذ المشارك في معهد هندسة الطاقة التابع للجامعة، "يعمل البخار الذي يسخن من احتراق الكتلة الحيوية بتدوير توربين المولد، ثم يدخل قسمًا آخر من المرجل الحراري. وبعد تسخينه ثانية، ينتقل إلى قسم التغويز (عملية تحويل المواد التي تحتوي في تركيبها على الكربون مثل الفحم والكتلة الحيوية إلى أول أكسيد الكربون والهيدروجين) ، حيث يتم استخدامه لإنتاج الغازات من نفس الكتلة الحيوية. تستخدم هذه الطريقة حتى الآن للحصول على الهيدروجين، لكننا نعتزم إجراء حسابات للحصول على مواد أخرى".

ويضيف، ستساعد هذه الطريقة على تحسين الظروف البيئية في مناطق استخراج الفحم والمناطق الصناعية الأخرى، التي تتراكم فيها النفايات سنة بعد أخرى.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook