الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المعارضة السورية: هاجمنا مطار تافتناز العسكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- بي. بي. سي:
قالت قوات المعارضة السورية إنها شنت هجوماً بالصواريخ للسيطرة على مطار تافتناز العسكري جنوب غربي حلب.اضافة اعلان
ويظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت وحدات تابعة لخمس جماعات معارضة تشارك في الهجوم.
وتفيد روايات المعارضة بأنها باتت تسيطر على الطريق السريع الرئيس جنوب غربي حلب.
ويقول مراسل بي بي سي إن من شأن سيطرة المعارضة على هذه القاعدة الجوية أن يوسع قدرتها بشكل كبير لبسط سيطرتها على منطقة إستراتيجية تقع بين أكبر مدينتين سوريتين حلب والعاصمة دمشق، كما ستسهم في الحد من قدرة القوات الحكومية السورية على استخدام الطيران الحربي.
وفي وقت سابق، دانت كل من الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية قيام مسلحي المعارضة بتنفيذ ما يعتقد أنها إعدامات ميدانية لجنود تابعين للقوات الحكومية.
واظهر شريط فيديو بث الخميس على موقع "يوتيوب" الإلكتروني قيام مسلحين معارضين بتصفية جنود نظاميين أسروهم بعد هجمات على ثلاثة حواجز في محيط مدينة سراقب في محافظة إدلب في شمال غربي البلاد.
وأثارت العملية انتقادات منظمات حقوقية دولية والأمم المتحدة.
واعتبرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الجمعة أن قتل الجنود بهذه الطريقة "جريمة حرب على الأرجح".
من جهة أخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات في أنحاء سوريا بلغت 150 شخصاً.
وكانت وكالة رويترز للأنباء قالت إن مسلحي المعارضة قتلوا ثمانية وعشرين جندياً يوم الخميس في هجمات على ثلاث نقاط تفتيش حول بلدة سراقب على بعد أربعين كيلومتراً جنوب حلب وسط أنباء عن سقوط البلدة في أيدي مسلحي المعارضة.
وبشأن التسجيل الأخير، قال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان صحفي "على غرار تسجيلات الفيديو الأخرى من هذا النوع فإن من العسير التحقق من صحة الأمر على الفور على صعيد الموقع ومن هم المتورطون. يجب أن نفحص هذا بعناية. سيتم النظر في الأمر بعناية."
واستطرد قائلاً "لكن المزاعم تفيد بأن هؤلاء كانوا جنوداً لم يعودوا مقاتلين. وبالتالي فإن في هذه المرحلة يرجح بشدة أن تكون هذه جريمة حرب أخرى."
وأظهرت لقطات الفيديو أن البعض أطلق عليه الرصاص بعد أن استسلم. وعاملهم مسلحو المعارضة بقسوة وقاموا بسبهم قبل أن يطلقوا عليهم الرصاص مرة تلو الأخرى وهم راقدون على الأرض.
من جانبه حض المجلس الوطني السوري مسلحي المعارضة على "محاسبة" كل من ينتهك حقوق الإنسان، غداة إقدام مسلحين على تنفيذ "إعدام ميداني" في حق جنود نظاميين أسروهم شمالي البلاد.
وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان في المجلس رديف مصطفى لوكالة فرانس برس رداً على سؤال يتعلق بمقتل جنود على أيدي مسلحين معارضين "نحض الجيش السوري الحر والحراك الثوري على الأرض على محاسبة كل من ينتهك حقوق الإنسان".
وأشار مصطفى إلى أن المطلوب "من المجتمع الدولي والمجلس الوطني والجيش الحر اتخاذ إجراءات لحل ظاهرة ارتكاب الانتهاكات"، مشدداً على أن المجلس الوطني "هيئة سياسية لذا لا قدرة له على محاسبة أحد، لكنه يدعو الجيش السوري الحر إلى أن يؤسس آليات للمراقبة والمحاسبة".
وأوضح أن أي قتل غير قانوني هو ممارسة شبيهة بما يرتكبه النظام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook