الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الجمارك: نستهدف تقليص مدة الفسح إلى يوم واحد          

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الدمام:

طالب المدير العام لإدارة القيمة بمصلحة الجمارك، سعد بن مقبل الحربي, بإجراء دراسة لتقديم خدمات جمركية على مدار الساعة, للإسهام في تسهيل عمل الجمارك، وسرعة فسح الإرساليات الصادرة والواردة، بالإضافة إلى الإسراع في استكمال الربط إلكترونياً؛ بهدف تقليص مدة الفسح، لتصل إلى يوم واحد مقابل (14) يوماً في الوقت الراهن.

اضافة اعلان

وشدد خلال ورشة عمل بعنوان: "سبل جذب الخطوط الملاحية العالمية لموانئ المملكة", التي نظمتها غرفة الشرقية في مقرها بالدمام اليوم, على ضرورة الاستغناء عن أذون التسليم، داعياً للإسراع في تسلم الحاويات الفارغة لتلافي تحمل المستوردين غرامات مالية، ومطالباً بضرورة مراجعة الأجور التي يتحملها المستورد وتوحيدها، وكذلك مراجعة أجور الشحن الإضافية، وتقليص وقت الفسح إلى خمسة أيام لتعزيز تنافسية الموانئ السعودية.

ودعا "الحربي" التجار والمستوردين إلى عدم استيراد بضائع منوعة داخل حاوية واحدة، ونقل المواد الغذائية والأدوية والمستحضرات داخل حاويات معزولة أو مبردة، فضلاً عن عدم التأخر بإرسال إشعار فرز البضائع الواردة بنظام الحاويات المشتركة، مؤكداً على سرعة تسلم الحاويات الفارغة لتلافي تحميل المستوردين غرامات مالية.

وأكد على ضرورة فصل مناطق الأعمال الجمركية عن مناطق الأعمال التشغيلية والمساندة بالموانئ، منوهاً بضرورة عدم استيراد بضائع منوعة داخل حاوية واحدة تتجاوز أصنافها ما يزيد على ثلاثين صنفاً.

كما أشار المدير العام لإدارة القيمة بمصلحة الجمارك, إلى أهمية استخدام الطبالي للإرساليات؛ لتسهيل عملية التفريغ والمعاينة، وكذلك استيراد بعض الإرساليات التي تطلب دون وجود الأذن المسبق من جهة الاختصاص, مؤكداً أن المصلحة تسعى لتحقيق قفزة نوعية لإنهاء الإجراءات الجمركية، قبل وصول البضاعة, ولافتاً الانتباه إلى أن المصلحة تسعى لتقديم خدمة جمركية متطورة، من خلال تحقيق التوازن بين تسهيل حركة التجارة، ومنع دخول وخروج الممنوع.

وأبان "الحربي" أن الجمارك تعمل مع جميع القطاعات الحكومية والخاصة لتسهيل الإجراءات، من خلال شبكة ربط إلى متميز، تهدف لاختصار جميع الإجراءات إلى أقل وقت ممكن, مشيراً إلى أن "المصلحة" أجرت دراسة موسعة حول آليات اختصار الوقت.

وأوضح أنه انطلاقاً من حرص المملكة على الاستفادة من الخبرات الدولية, فقد قامت "المصلحة" بعمل ربط إلى مع عدد من الدول المجاورة كدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأردن؛ وذلك لإنهاء بعض الإجراءات الجمركية.

وحول إجراءات التطوير, أكد "الحربي" أن المصلحة طبقت مشروع النافذة الواحدة, بحيث يمكن للمخلص الجمركي أن ينهي إجراءاته في مكان واحد، بدلاً من التنقل من مكان إلى آخر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook