الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تعليم الرياض» يدشن فعاليات اللقاء التعريفي بتجويد الاختبارات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- خالد العبدالله

دشن مدير عام التعليم بمنطقة الرياض المكلف، محمد بن عبدالله المرشد، انطلاقة فعاليات اللقاء التعريفي بالاختبارات المركزية بتعليم الرياض بمقر نادي الحاسب الألي بحي العليا بحضور رئيس لجنة تجويد الاختبارات المركزية، عيسى الزهراني وأكثر من أربعين مرشحًا من رؤساء الإدارات والأقسام ومشرفي المواد والمعلمين.

اضافة اعلان

وأكد "المرشد"، من خلال كلمته الافتتاحية للقاء، أمس الأحد، أهمية الرفع من مستوى الجودة في الاختبارات التي تستهدف تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب.

وشدد على ضرورة إشراك المعلمين المميزين في ورش الاختبارات المركزية وتدريبهم على بناء الأسئلة الجيدة وفق المرجعية العلمية, لافتًا إلى أن على المعلمين المرشحين لإعداد الاختبارات مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وأن تكون مناسبة لجميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم.

وأضاف أن التطبيق سيكون بداية العام المقبل، منوها إلى أهمية نشر الوعي في الوسط التعليمي والمجتمع المدرسي بنظام تجويد الاختبارات المركزية عبر مختلف وسائل التثقيف والنشر والإعلام.

عقب ذلك، قدّم مساعد مدير الإشراف التربوي، خالد الدوسري عرضًا تعريفيًّا بالاختبارات المركزية وأعمال لجنة تجويد الاختبارات المركزية وجهودها في هذا المجال، ثم انطلقت أولى فعاليات البرنامج التدريبي وورش العمل التي حملت عنوان «مهارات بناء جدول المواصفات وفنيات إعداد الأسئلة» قدّمها مساعد مدير إدارة التدريب محمد آل خراش.

وفي السياق ذاته, افتتحت مساعدة مدير عام تعليم الرياض للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نجلاء الزامل اللقاء التعريفي للإطار العام لتجويد الاختبارات بمقر إدارة التدريب التربوي للبنات؛ وذلك بحضور مديرة إدارة الإشراف التربوي بتعليم الرياض، ريم الراشد ومساعدة إدارة الاختبارات والقبول الأستاذة هند الحميد ومساعدة إدارة الإشراف التربوي للشؤون المدرسية - أمينة لجنة تجويد الاختبارات- عائشة القرني، بحضور أعضاء لجنة تجويد الاختبارات للبنات, وبمشاركة 70 مشرفة ومعلمة.

وبدأ اللقاء بكلمة من أمينة لجنة تجويد الاختبارات عائشة القرني، رحبت من خلالها بالحضور مقدمة الشكر إلى مساعدة مدير عام تعليم الرياض للشؤون التعليمية على تشريفها اللقاء ورعايتها له، تلا ذلك كلمة لمساعدة مدير عام تعليم الرياض للشؤون المدرسية الدكتورة نجلاء الزامل قدمت فيها شكرها لسعادة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض المكلف، محمد بن عبدالله المرشد المشرف العام على لجنة تجويد الاختبارات لما قدمه من دعم وتوجيه لأعمال اللجنة مشيدة بالجهود المبذولة من اللجنة وأعضائها.

وأعربت «الزامل» في ختام كلمتها عن أملها في أن يكون هذا البرنامج أداة فعالة لتحقيق الإصلاح والبناء عبر التعرف على جوانب القصور وتشخيص مواطن الضعف ومعالجتها.

عقب ذلك انطلقت فعاليات الورشة التدريبية، التي تضمنت أربع جلسات؛ حيث تناولت مساعدة مكتب التعليم بالحرس للشؤون المدرسية الأستاذة نورة الغامدي في الجلسة الأولى التعريف بنظام الاختبارات المركزية والإطار العام لتجويد الاختبارات , وفي الجلسة الثانية استعرضت مديرة برنامج تطوير مهارات التحصيل الدراسي الأستاذة إيمان العتيبي جداول المواصفات, فيما قدمت المشرفة التربوية بإدارة التدريب التربوي الأستاذة لمياء الزامل في الجلسة الثالثة شرحًا عن ضوابط ومعايير بناء الأسئلة, أما في الجلسة الرابعة فاستعرضت المشرفة التربوية بإدارة الاختبارات والقبول، نوف الخميس تعاميم الاختبارات وجرى من خلال الجلسة استقبال أسئلة واستفسارات المشاركات والرد عليها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook