الثلاثاء، ١٢ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

خبير تخطيط يضع حلولاً «سريعة» لأزمة السكن

خبير تخطيط يضع حلولاً «سريعة» لأزمة السكن

تواصل- الرياض:

طرح الكاتب الاقتصادي والمستشار السابق في التخطيط الاستراتيجي، برجس حمود البرجس، بعض الحلول لتوفير الوحدات السكنية للمواطنين، وحل أزمة الإسكان.

وقال برجس البرجس، في مقال على الجزيرة، «يُوجد في المملكة وحدات سكنية وشقق لم تُسكن بعد، يُقدر عددها بـ900 ألف وحدة سكنية حسب تقارير لشركة الكهرباء، فلو تطرح وزارة الإسكان مناقصة جماعية وفردية لشراء 100 ألف أو 200 ألف وحدة سكنية (متفرِّقة) من هذه الشقق الجاهزة، فطرح المنافسة سيخفض الأسعار مهما كانت الأوضاع، فليس جميعها مملوكة لشركة واحدة أو شركات قليلة ممكن أن تتعاون على تماسك الأسعار، فهذه المباني تملكها شركات كثيرة وغالبيتها صغيرة، وهناك كميات كبيرة يملكها أفراد أيضاً.

وتابع، أن وزارة الإسكان تستطيع من خلال هذه الخطوة، ربَّما شراء 200 ألف وحدة سكنية أو شقة سكنية أو أقل أو أكثر، وهذا سيخفف كثيراً العبء على الوزارة ويمكن استكماله في أشهر قليلة بشرط وضع آلية محكمة لهذه المبادرة.

وأضاف، «يُمكن للوزارة أيضاً بناء منازل غير تقليدية، أي لا تعتمد على الحديد والإسمنت كثيراً، وهذا المباني موجودة في المجمَّعات السكنية مثل أرامكو وغيرها، فمثلاً لو بنت الوزارة من هذه المساكن من 100 ألف إلى 200 ألف، فهي سريعة التركيب ورخيصة وليس بها عوائق مثل المباني التقليدية، فيمكن شراؤها من الخارج من عدَّة دول، ويكون التركيب ضمن العقود»؛ ما سيسهم في توفير السكن للطبقة المتوسطة وما فوق.

ام خالد

ليتهم يسمعونك يابرجس تعبنا من الايجار

ام خالد

ليتهم يسمعونك يابرجس ارهقتنا الايجارات

ام سعد

الايجارررات هلكتنا من سنين ونحن نتظر

1

صح كلامك 100%

سعيد

200 ألف وحدة لن تحل من أزمة الإسكان شيئاً ولماذا مركز على100 ألف و200 ألف فهي لن تحل إلا أزمة سكن مائتي ألف أسرة والباقي الذين يشكلون 70% من عدد السكان كيف ستحل مشكلة السكن عندهم ؟؟؟؟!!!!!!!.

أفراح

ياليتهم يوزعون لو 200 الف عالاقل نقول صدقوا ببعض الشيئ والخير قادم لكن ماشفنا غير كلام بالهوى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *