الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

شركة سعودية تنفذ أضخم محطة طاقة شمسية في العالم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - أ.ف.ب:
فاز تحالف شركات بقيادة شركة أكوا السعودية، بعقد بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 160 ميغاواط في مدينة ورزازات جنوب المغرب وبتكلفة مليار دولار، وتمتد على مساحة 2500 هكتار، حسبما أعلنه رئيس الوكالة مصطفى باكوري من خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة المغربية.اضافة اعلان
 ويضم تحالف أكوا شركة الهندسة الإسبانية أريس إياس وشركة إسبانية أخرى مع تي إس كي أياي، ويشمل العقد أعمال التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة.
وقال باكوري إن أكوا حددت في عرضها سعراً قدره 1.62 درهم (0.19 دولار) لكل كيلوواط/ ساعة تنتجه المحطة مقارنة مع 2.05 درهم (0.23 دولار) في عرضين لمجموعتين أخريين تضم الأولى شركات أبينسا أي سي آي وأبنجوا سولار وميتسوي وأبوظبي الوطنية للطاقة، في حين تضم المجموعة الثانية إينيل وأي سي إس إس سي أي.
وتناهز كلفة الإنتاج في محطة ورزازات، التي ستكون من أضخم محطات الطاقة الشمسية بالعالم، قرابة 1.62 درهم (0.19 دولار) للكيلوواط/ ساعة، وهو أعلى كثيراً من أسعار بيع الكهرباء في المغرب، حيث تبيع شركة ريدال -وهي شركة خاصة- الكيلوواط/ ساعة بسعر 0.8 درهم (0.09 دولار) لأدنى فئات المستخدمين المنزليين للكهرباء في العاصمة الرباط.
وكان باكوري قال في مايو الماضي إن الحكومة المغربية ستتكفل بأي فجوة بين تكلفة إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية والسعر الذي ستدفعه شركة الكهرباء الحكومية لشراء الكهرباء من وكالة الطاقة الشمسية.
وينتظر أن تنطلق أشغال المحطة نهاية العام الجاري، وسيستغرق بناؤها عامين، حيث يتوقع أن يتم تشغيلها في نهاية 2014، ويمول المشروع بواسطة قروض من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك كي إف واي الألماني.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook