السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جدة.. 5 أطنان من الطعام مخلفات جامعة البترول يومياً

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة:

قدر خبراء حجم مخلفات الطعام في حرم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بنحو 5 أطنان يومياً؛ بناء على عدد السكان في الحي الجامعي، والذي يبلغ حالياً 10000 شخص من طلاب، ومدرسين، وموظفين، وأن نسبة مخلفات الطعام لا تقل عن نصف كجم للشخص الواحد يومياً، ومن بينها مخلفات مطاعم هيئة التدريس والطلاب المقدرة بطنين يومياً.

اضافة اعلان

وطرح ثلاثة باحثين من جامعة البترول والمعادن هم: الدكتور بسام الطوابيني، والدكتور أمجد خليل، والدكتور سمير عبدالجواد، مقترحاً لاستخدام مخلفات الطعام؛ بهدف تسليط الضوء على مبادرة الجامعة في إعادة مخلفات الطعام، وتحويلها إلى سماد يمكن استخدامه في الأغراض الزراعية؛ مما يسهم في الحد من المشكلات التي تنشأ عن تراكم هذه المخلفات، وما يمكن أن تسببه من أمراض.

جاء ذلك خلال أولى جلسات الملتقى العلمي الثالث للعاملين في مجال السلامة بالجامعات، والذي تنظمه جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بعنوان: "السلامة والصحة المهنية في مؤسسات التعليم العالي"، وفقاً لـ"مكة".

واستعرض الباحثون طرق التخلص من المخلفات، ومنها طرق غير متوافقة مع صحة البيئة، ولا تعد حلولاً علمية مثل حرق المخلفات، أو الرمي بها في المجاري، والأودية، والمسطحات المائية، ولكل من هذه الطرق مشاكله وتأثيراته السلبية على البيئة والصحة.

وخلصت "الدراسة" إلى أنه ينبغي التخلص من هذه المخلفات بطرق سليمة بعد معالجتها، وهناك طريقتان رئيستان تستخدمان لتدوير المخلفات العضوية تتركزان حول تحويلها إلى طاقة، أو إلى سماد يمكن استخدامه في تسخين التربة، فيما يبرز الخيار الثاني كخيار جذاب ومقبول في المملكة؛ نظراً لقلة تكلفة الطاقة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook