الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بيان رسمي: 651 ألف مواطن فقط إجمالي العاطلين بالمملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

أكدت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات ووزارة العمل عدم صحة ما تناولته بعض الصحف وما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي نقلاً عن مصلحة الإحصاءات من أرقام وإحصاءات حول البطالة.

اضافة اعلان

وأوضحت مصلحة الإحصاءات ووزارة العامل في بيان مشترك، أنَّه لم يسبق لوزارة العمل التصريح أو الاعتماد على أرقام للبطالة غير الأرقام والإحصاءات التي تصدرها المصلحة في كافة تقاريرها وبياناتها.

وأشار البيان إلى أن كافة الأرقام والإحصاءات التي يتم إعلانها من صندوق تنمية الموارد البشرية والتي تتعلق ببرنامج "حافز" هي أرقام وإحصاءات تتعلق بالمسجلين في البرنامج والمستفيدين من برامج التأهيل والتدريب والمخصص المالي، ولا تعكس بأي حال من الأحوال أرقام وإحصاءات للعاطلين عن العمل أو أنها مؤشرات للبطالة، ولم يسبق لوزارة العمل أو صندوق تنمية الموارد البشرية أو مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات نشر هذه الأرقام كمؤشرات للبطالة.

وأكد أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هي الجهة الوحيدة التي تصدر الإحصاءات المعتمدة، ويمكنها الإفصاح بالأرقام الدقيقة عن معدل البطالة، وأعداد المتعطلين عن العمل، مشدداً على أنه -ووفقاً لنتائج مسوحات النصف الثاني من 2014م- فإنَّ مؤشر البطالة سجل انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بآخر المسوحات المعتمدة، حيث استقر مؤشر عدد السعوديين العاطلين والعاطلات عن العمل في المملكة عند قرابة الـ(651 ألف عاطل)، منهم (258 ألف رجل و392 ألف امرأة)، وبلغ إجمالي معدل البطالة 11.7%، حيث بلغت بين الرجال 5.9%، فيما بلغت بين النساء 32.8%.

وكانت صحف محلية قد ذكرت أن عدد العاطلين السعوديين عن العمل قد ارتفع إلى 657 ألفاً، في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 622.5 ألف في نهاية العام الماضي، بزيادة 34.5 ألف عاطل جديد خلال ستة أشهر، بنسبة زيادة 5.3%.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook