السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الحميدي" يطالب بضبط مصطلحات التعليم وتعديل اسم "مادة التربية الإسلامية"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

طالب المشرف التربوي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، عبدالله بن عبداللطيف الحميدي، بتعديل مسمى قسم التربية الإسلامية في الوزارة وفي إدارات التعليم وفي المكاتب إلى قسم العلوم الشرعية.

اضافة اعلان

كما دعا الحميدي في مقال اشتمل على مقترحات لوزارة التعليم، إلى تسمية التخصصات في المرحلة الثانوية بأسماء مباشرة يفهم منها المقصود مثل ما كان موجوداً سابقاً في نظام التعليم المطور (شرعي - إداري - فيزياء ورياضيات - أحياء وكيمياء.. ) ونحو ذلك.

وأشار إلى أن الوزارة تطلق على القسم المعني بتدريس المقررات الشرعية قسم "التربية الإسلامية" مما يوحي للمتلقي أن هذا القسم هو المعني الوحيد بالتربية الإسلامية، كما يطلق على من يدرّس المقررات الشرعية "معلم تربية إسلامية" وكأنه لا يربي التربية الإسلامية إلا مَن كان هذا تخصصه، والواقع بل المفترض أن جميع المعلمين بل جميع الأقسام معنية بالتربية الإسلامية، لأن التربية الإسلامية شاملة لجميع العلوم ودين الإسلام كامل وتام، "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي"، والقرآن شامل "ما فرطنا في الكتاب من شيء"، فشمولية التربية الإسلامية لجميع العلوم تقتضي أن يكون معلمو الرياضيات والأحياء والتاريخ وغيرهم يربون التربية الإسلامية بما يتناسب مع تخصصاتهم.

وشدد في مقترحه على ضرورة التأكيد على دور المعلم في التعليم والتربية والإصلاح والتهذيب وأن هذه المهمة منوطة بجميع المنتسبين إلى مهنة التعليم وليست خاصة بمعلمي المواد الشرعية فحسب، كما ينبغي أن يزاول المشرف التربوي دوره في الإشراف على الأداء التربوي للمعلمين وألا يقتصر عمله على متابعة الدور التعليمي والمعرفي وأساليب التدريس وطرقه.

وأوضح أن التربية هي الهدف الأسمى من التعلم والتعليم، بل أنها هي روح التعليم وأصله وغايته، فالعلم بلا تربية كالجسد بلا روح، ولا خير في تعليم بلا تربية ولا أدب ولا أخلاق ولا قيم، يقول الحق تبارك وتعالى: " هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ". والتزكية هي التربية والتقويم والإصلاح، ويقول حبيبنا صلى الله عليه وسلم: " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ".

وقال المشرف التربوي بتعليم الرياض إنه "ينبغي للوزارة أن تعنى بالجوانب الاصطلاحية في مسميات الإدارات والأقسام والتخصصات، وأن تسند ذلك إلى أهل الاختصاص كي تسمى الأمور بأسمائها المناسبة، ولا يحدث اللبس أو الخلط بين المسميات".

 وأضاف أنه يطلق على تخصص الطلاب في بعض المدارس (علمي - أدبي) ويقصدون بالعلمي المواد العلمية الطبيعية من رياضيات وفيزياء وأحياء وكيمياء ونحوها، ويقصدون بالأدبي المواد الشرعية واللغوية وهذا ظاهر فيه الإشكال، فمصطلح العلم يطلق على تعلّم العلوم الشرعية حيث دلّت النصوص من الوحيين على ذلك، وهي زاخرة بذكر فضل العلم والعلماء، وإن دخول العلوم الشرعية في ذلك دخولٌ أولي، كما نص على ذلك أهل العلم بالشريعة، فكيف يطلق عليها "أدبي".

ولفت إلى إطلاق بعضهم على تخصص العلوم الشرعية "دين" وهذا خطأ أيضاً لأن دين الإسلام دين ومنهج حياة شامل لكل جوانب الحياة، لا كما تدعو إليه العلمانية من تجريد الدين عن الحياة وربطه بالجوانب الروحية فقط وفصله عن حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ونحوها مثل مصطلح "رجال الدين" عند النصارى فهو لا يتوافق مع شريعة الله وكأن هؤلاء فقط هم أهل الدين وما سواهم ليسوا بأهل دين.

وشدد على أهمية أن تراعي الاختصارات في المصطلحات ألاّ يؤثر المسمى على الأهداف الأساسية أو الرئيسة، وألاّ يكون عائقاً عن التطوير والتحسين، كما أنه من المهم - جداً - مراعاة المعنى اللغوي والاصطلاحي للمسمى.

وختم مقاله بطرفة حكاها أحد المعلمين حول هذا الموضوع -وهي تحمل مغزىً دقيقاً- ذكر هذا المعلم أن أحد طلابه بدأ يشاكس ويكثر اللعب – مؤخراً - فلما عاتبه قال له: يا أستاذ وزارتنا الآن وزارة تعليم بس ما فيه تربية!!.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook