الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أهالي ضحايا "شابل هيل" لـ الأمريكان: "أطلقوا عليها اسمها الحقيقي.. جريمة كراهية"

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

(تحديث1)

تواصل - CNN:

اضافة اعلان

نداءات وصرخات أهالي الطلاب المسلمين الثلاثة، الذين أطلق أحد الأمريكيين النار عليهم، وأصابهم برصاصات قاتلة في الرأس، بولاية "نورث كارولينا"، مازالت تتردد عالية: "أطلقوا على الجريمة اسمها الحقيقي.. جريمة كراهية"!

فالقاتل كريج ستيفن هيكس، بحسب أهالي الضحايا الثلاثة، كان يكن الكراهية للدين الإسلامي، وقد عبر عن هذه الكراهية بقيامه بقتل ثلاثة من جيرانه المسلمين، هم: زوجان شابان، وشقيقة الزوجة، وكلتاهما كانتا ترتديان الحجاب.

وحملت جريمة قتل ضياء شادي بركات، البالغ من العمر (23 عاماً)، وزوجته يُسر محمد أبو صالحة (21 عاماً)، وشقيقتها رزان (19 عاماً)، نفس طابع عمليات الإعدام التي يقوم بها مسلحو الجماعات المتشددة، حيث قام "هيكس" بإطلاق الرصاص على رؤوسهم بشكل مباشر.

إلا أن الشرطة في "تشابل هيل"، في ولاية نورث كارولينا، تقول إن حادث إطلاق النار، الذي وقع مساء الثلاثاء، جاء بدافع الغضب بسبب خلاف على موقف سيارة، كما وصفت زوجة "هيكس" الحادث بأنه: "نزاع بين الجيران".

وفتح مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI تحقيقاً في الجريمة، التي أثارت غضباً واسعاً في العديد من الدول الإسلامية؛ للتأكد مما إذا كانت تتضمن انتهاكاً للقوانين المتعلقة بجرائم الكراهية، أو القوانين الاتحادية الأخرى، بحسب ما أكد مسؤول أمني لـCNN.

لكن المسؤول نفسه قال: إن المحققين لم يعثروا على أي دليل يشير إلى أن الجريمة وقعت بدافع الكراهية، لافتاً إلى أن معظم المؤشرات ترجح أنها جريمة وقعت بسبب خلاف على موقف السيارات.

ويرى البعض أن السلطات تتعامل مع هذه الجريمة وفق "معايير مزدوجة"، وأكدوا أنه إذا انعكس الوضع، وكان مطلق النار مسلماً، لسارعت الأجهزة الأمنية، ووسائل الإعلام، وبدون تردد، في تسمية الأمر بـ"جريمة كراهية"، أو "هجوم إرهابي".

متى تُعتبر جريمة كراهية؟

يعتبر مكتب التحقيقات الفيدرالية أن جريمة الكراهية تقترن في الغالب بـ"التمييز"، وقد تكون جريمة تقليدية، مثل: القتل، أو الحرق، أو التخريب، والتي تُضاف إليها عنصر "التحيز"، والذي قد يأخذ عدة أشكال، على أساس العرق، أو اللون، أو الجنس، أو الدين، أو الإعاقة.

ويقول المحلل القانوني سوني هوستين: "ما يؤهل الجريمة لوصفها بجريمة كراهية، هو أن الجريمة تكون قد وقعت، سواء بشكل كلي أو جزئي منها، بدافع التحيز المجرم".

كما يمكن اعتبارها جريمة كراهية في حالات أخرى ترتبط بـ"الهوية"، كأن يقوم شخص ما بمهاجمة آخر؛ لاعتقاده بأنه "مثلي الجنس"، بينما هو في حقيقة الأمر ليس كذلك.

هل هناك فارق من الناحية القانونية؟

توصيف جريمة ما على أنها "جريمة كراهية"، من شأنه أن يجعل القضاء يتشدد أكثر مع مرتكبي هذا النوع من الجرائم، الذين قد يواجهون اتهامات أكثر خطورة؛ الأمر الذي يجعلهم عرضة لعقوبات أكثر قسوة.

ففي عام 2013، عاقبت إحدى المحاكم في ولاية "ميسيسبي" داريل ديمون، وهو رجل أبيض أُدين بقتل جيمس كريج أندرسون، أمريكي من أصل إفريقي، في هجوم ذي طابع عنصري، بالسجن مدى الحياة مرتين.

ورغم أن سلطات الولاية هي من يمكنها تحريك دعاوى جرائم الكراهية كقاعدة عامة، فإنه يمكن للسلطات الاتحادية دفع التحقيق بهذا الاتجاه.

ويبقى أنه في حالة إذا ما تمت تبرئة المتهم على مستوى الولاية، فإنه يمكن لوزارة العدل إعادة القضية إلى المحكمة الاتحادية مرة أخرى، باعتبارها "جريمة كراهية".

--------------------------

"علماء المسلمين" يطالب بالتحقيق في مقتل الأسرة المسلمة بأمريكا

تواصل- الرياض:

أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أنه يدين بشدة مقتل أسرة مسلمة على يد مواطن أمريكي بولاية نورث كارولينا الأمريكية.

واستنكر "الاتحاد" عبر بيان أصدره - منذ قليل - حالة التجاهل الإعلامي الغربي لهذا الحادث الإرهابي الآثم، وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بشفافية التحقيقات، والإفصاح عن تفاصيلها أمام الرأي العام العالمي، وفقاً لما نشره "الإسلام اليوم".

وشكر النشطاء على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لنشرهم القضية بقوة بما جعل لها الصدارة.

ووصف "الاتحاد" هذا الحادث بالإجرامي الخطير، واعتبره حادثاً إرهابياً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معان، وتقدم بالتعازي لأسر الضحايا ومحبيهم، ويدعو الله لهم بالرحمة والمغفرة، ويدعو الجهات الرسمية والإعلامية إلى إدانة الحادث، اتفاقاً مع القيم الإنسانية.

وأكد "الاتحاد" أن الأفلام والرسوم والكتابات المسيئة التي تصور المسلمين على غير حقيقتهم، هي أحد الأسباب الرئيسية لظاهرة الإسلاموفوبيا، والاعتداء على المسلمين، وتغذية مشاعر الكراهية، والرفض، والعنف، والعنف المضاد.

واستقبل العالم مؤخراً خبر مقتل أسرة مسلمة مكونة من ثلاثة أفراد هم: ضياء شادي بركات (23 عاماً)، وزوجته يسر محمد أبو صالحة (21 عاماً)، وشقيقة زوجته رزان محمد أبو صالحة (19 عاماً)، في ولاية نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهم ثلاثة شباب في مقتبل العمر، يتعلمون في الجامعات الغربية، ويشهد لهم زملاؤهم وجيرانهم بحسن السيرة، والمسالمة، والالتزام بالقوانين والأعراف السائدة، ليسوا إرهابيين ولا متطرفين ولا مشتبهاً بهم، يستفيدون من المجتمع ويفيدونه، بتقديم الطعام والشراب للمشردين. تم قتلهم على يد مواطن أمريكي، لا لشيء إلا لأنهم مسلمون، كما تشير التحليلات الأولية للحادث، ووفق ما نشره هو على حسابه الخاص بشبكات التواصل الاجتماعي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook